الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:10 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

الأدوية المستخدمة في علاج جدري القرود.. وطرق التعامل مع المرضى

جدري القرود- ياندكس
جدري القرود- ياندكس

زاد خوف الكثيرين خلال الفترة الأخيرة من فيروس جدري القرود فور انتشاره في عدة دول بالعالم، وخاصة بعد تسجيل حالتين إصابة بالمرض في مصر، ضمن إجراءات الترصد الوبائي التي تتخذها الدولة، لذا نرصد تفاصيل المرض وكيفية علاجه وطرق التعامل مع المرضى وحقيقة إمكانية وصوله إلى كل الأفراد فيما يلي:

هل فيروس جدري القرود خطير؟

في البداية، كشف الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد في المعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن فيروس جدري القرود لا يوجد له علاج تخصصي لكنه من الفيروسات غير الخطيرة يتم القضاء عليها من خلال مقاومة الجسم.

كيفية الوقاية من جدري القرود

وقال الدكتور محمد عز العرب، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن لقاح الجديري المائي يعطي وقاية 85% من الإصابة بالمرض، وتتخذ عدة إجراءات مع المرضى منها عزل المصاب والراحة وعلاج الأعراض الظاهرة بإعطائه مخفضات حرارة ومحاليل ويتم حجز المريض في مستشفى حميات مع إبلاغ السلطات الصحية لمراقبة المخالطين له طوال الفترة السابقة.

فترة حضانة جدري القرود

وأضاف "عز العرب" خلال حديثه، أن فترة حضانة المرض تصل إلى 3 أسابيع من آخر تعرض للمصاب، لافتا إلى أنه ما زال تعتبر الحالات قليلة ولا تشكل وباء أو جائحة لكنه يجب التنبيه لأن منظمة الصحة العالمية وضعته وصنفته على أنه مرض أو ظرف صحي طارئ يستدعي القلق وبالتالي على الدولة رصد الحالات بدقة ومتابعة المحيطين بها لاكتشاف أي حالة وعزلها فورًا.

وأشار المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أنه أيضا يتم متابعة منافذ دخول البلاد باستمرار سواء البحرية والبرية والجوية، منوهًا أن وسائل نقل المرض متعددة أكثرها انتشار هي "المثلية الجنسية" وهي غير موجودة في مصر وينقل المرض بنسبة 90% بهذه الطريقة، وهناك استخدام الأدوات الشخصية للمصاب أو الرذاذ أو لمس الطفح الجلدي للمريض.

واستكمل "عز العرب" حديثه، أن منظمة الصحة العالمية رصدت حالات مصابة بفيروس جدري القرود ونقل العدوى للحومال والرضع والأطفال، ولكن الحالات ما زالت قليلة لذا يجب التوعية جيدا حول المرض حيث تنتشر حويصلات في الوجه والجسم.

فترة علاج جدري القرود

وعن فترة علاج مرض جدري القرود، أوضح أنها تصل إلى 10 أيام وتمتد حتى أسبوعين وتعتمد في الأساس على مناعة الجسم لأنه فيروس ضعيف ونسبة مضاعفاته ووفياته قليلة.

70% من سكان العالم معرضون للإصابة بجدري القرود

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن المرض جدري القرود خرج من إفريقيا بعد جائحة كورونا وتفشى في بلدان غير موبوءة منذ 7 مايو 2022.

وأشار "بدران" خلال تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إلى أن 70% من سكان العالم معرضون للإصابة بجدري القرود من خلال سلالتين؛ الأولى سلالة الكونغو وهي الأخطر بنسبة وفيات 10%، والثانية سلالة غرب إفريقيا الأقل خطورة بنسبة وفيات 1% وهي التي تنتشر في الوقت الحالي.

اكتشاف ثاني إصابة بجدري القرود في مصر

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أنه ثبت إيجابية مريض من أحد الدول العربية مصاب بفيروس جدري القرود قادم من الخارج يوم ٢٥ سبتمبر الجاري- ثاني إصابة في مصر- وتم عزل المريض بأحد مستشفيات العزل واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والطبية للمريض ومخالطيه وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية، وحالته العامة مستقرة ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة.

اقرأ أيضًا: وزير الري يؤكد: توفير الدعم من أجل أجهزة إنذار التغير المناخي