الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:43 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تقي نفسك من جدري القرود؟.. اتبع 10 خطوات

 صورة مجهرية لفيروس جدري القرود- سكاي نيوز
صورة مجهرية لفيروس جدري القرود- سكاي نيوز

ربما يتسلل القلق إلى بعض المواطنين بعد إعلان وزارة الصحة والسكان، رصد حالة إصابة جديدة بجدري القرود، لمواطن قادم من إحدى الدول العربية، وذلك يوم 25 سبتمبر الجاري، لكن ثمّة خطوات يستطيع لشخص باتباعها حماية نفسه والآهرين من جدري القرود.

وارتفع عدد الحالات التي جرى رصدها حتى الآن في مصر إلى 2 بعد اكتشاف أول إصابة في 8 سبتمبر 2022، لمواطن مصري يقيم بدولة أوروبية.

وكشف بيان صادر عن وزارة الصحة، يوم الثلاثاء، أنه رصدت حالة جديدة من خلال خطة الوزارة لتأمين ومتابعة ورصد الوضع الوبائي، بمنافذ دخول البلاد لرصد حالات الاشتباه بأي مرض وبائي.

كيف يمكنك حماية نفسك والآخرين من جدري القرود؟

ويستعرض موقع وجريدة الطريق في هذا التقرير خطوات يمكن من خلالها حماية النفس والآخرين من الإصابة بجدري القرود، بحسب إرشادات منظمة الصحة العالمية.

وفي البلدان التي تحمل فيها الحيوانات جدري القرود، احمِ نفسك عن طريق تجنب ملامسة الحيوانات البرية دون حماية، لا سيما تلك المريضة أو النافقة بما في ذلك لحومها ودمائها.

طهي اللحوم جيدًا

ولا بُدَّ من طهي جميع ‏الأغذية التي تحتوي على لحوم أو أجزاء حيوانية طهيًا جيدًا قبل تناولها.‏

وقلل من خطر انتقال جدري القرود إليك من أشخاص آخرين عن طريق الحد من الاتصال الوثيق مع الأشخاص المؤكدة إصابتهم بجدري القرود أو المشتبه فيها.

جدري القرود

وابقَ على اطلاع على حالة جدري القرود في منطقتك أو فئتك الاجتماعية، وتحاور بانفتاح مع أولئك الذين أنت على اتصال وثيق بهم لا سيَّما الاتصال الجنسي حول أي أعراض قد تكون لديك أو لديهم.

وواظب على تنظيف يديك بالماء والصابون أو بمطهر كحولي.

وقم بتنظيف وتعقيم الأسطح التي يشيع لمسها في البيئات التي يمكن أن تكون ملوثة بالفيروس من شخص مُعْدٍ.

جدري القرود

وتعد المطهرات المنزلية الشائعة أو منتجات التبييض كافية لقتل فيروس جدري القردة.

وإذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بجدري القردة، فيمكنك العمل على حماية الآخرين من خلال طلب المشورة الطبية وعزل نفسك عن الآخرين حتى يتم تقييمك واختبارك.

وإذا كانت إصابتك بجدري القردة محتملة أو مؤكدة، فيجب أن تنعزل عن الآخرين حتى تتقشر كل القروح، وتسقط القشرة وتتكون طبقة جديدة من الجلد تحتها، وحتى أيضًا تلتئم جميع القروح الموجودة في جسمك، وسيحول ذلك دون انتقال الفيروس منك للآخرين.

واحصل على المشورة من العامل الصحي لديك حول ما إذا كان يجب عليك العزل في المنزل أو في مرفق صحي.

وحتى يتم فهم المزيد عن انتقال العدوى من خلال السوائل الجنسية، استخدم الواقي الذكري على سبيل الاحتياط أثناء الاتصال الجنسي لمدة 12 أسبوعًا بعد التعافي.

اقرأ أيضًا: من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بجدري القرود؟