جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 02:21 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

الصحة العالمية: 42 مليار دولار تكلفة تناول الأدوية الخطأ سنويا

الصحة العالمية صورة من ياندكس
الصحة العالمية صورة من ياندكس

أعلنت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، أن تطور النظام الصحي في مصر، جعل الصحة العالمية تتخذ خطوات كبيرة في طريق سلامة المرضى على مدار السنوات الماضية.

وأضافت "القصير" خلال فعاليات الاحتفالية التي تنظمها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أشرف إسماعيل، في اليوم العالمي لسلامة المرضى، مشيرة إلى أن تكلفة تناول الأدوية الخطأ سنويا بلغت 42 مليار دولار.

أوضح أن الأحداث الدوائية الضارة كل عام تبلغ 700000 زيارة للطوارئ و100000 حالة دخول إلى المستشفى، كما يعاني ما يقرب من 5% من المرضى المقيمين في المستشفى من أخطاء الدواء، وهي أكثر أنواع الأضرار التي يتعرض لها المرضى شيوعًا.

اقرأ أيضًا: خبير: السوشيال ميديا تنشر شائعات مغرضة عن اقتصاد مصر

وأشارت إلى أن التحدي العالمي لسلامة المرضى يركز على تحسين سلامة الأدوية من خلال دعم أنظمة الحد من أخطاء الأدوية والأضرار المرتبطة بالأدوية، والتي يمكن تجنبها.

أوضحت: "كانت مصر واحدة من 6 دول بإقليم شرق المتوسط تعمل فى أول مشروع بحثى لقياس حجم وطبيعة الأحداث الضائرة فى البلدان النامية وكان لهذا تأثير سياسى عميق منذ أن أظهرت الدراسة، لأول مرة، أن ما يصل إلى 18٪ من المرضى فى المستشفيات فى هذه المنطقة يتضررون نتيجة الرعاية الصحية".