الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حنفي الجبالي: الديموقراطية تواجه تحديا بسبب فرض مفاهيم وعادات دون مراعاة الخصوصية للمجتمعات

رئيس مجلس النواب صورة من موقع الطريق
رئيس مجلس النواب صورة من موقع الطريق

في إطار مشاركته في الحلقة النقاشية التي ينظمها الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 25 عاما على الإعلان العالمي للديموقراطية، والذي صدر بالقاهرة عام 1997، ألقى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب كلمة.

واستهل "الجبالي" كلمته أمام الإتحاد البرلماني الدولي في جينيف بالتأكيد أن الإعلان العالمي للديموقراطية جسد آلية عمل مُلهمة في الدور الإيجابي والبناء في تدعيم قيم الديموقراطية باعتبارها مُرتكزاً رئيسيا وأساسياً للحكم الرشيد.

وأوضح أن الاحتفال بذكرى صدور الإعلان العالمي للديموقراطية يمثل فرصة مناسبة للمصارحة والوصول لتقييم حقيقي وموضوعي لوضع الديموقراطية وتصحيح ومعالجة أوجه القصور، التي ألمت بها.

اقرأ أيضًا: قرارات جمهورية بتخصيص أراضي لاستخدامها في أغراض مختلفة

وتابع رئيس مجلس النواب أن الديموقراطية تواجه تحديا بسبب محاولات البعض فرض مفاهيم وعادات دون مراعاة الخصوصية الثقافية والدينية للمجتمعات، بالإضافة إلى حق الشعوب في تقرير مصيرها ومقاومة المحتل، وهو ما يُجسد أسلوبا استعلائيا، يضع قيم الديموقراطية على المحك، ويُعزز من مشاعر الفرقة والتباعد بين الشعوب بدلاً عن مد جسور الحوار والتعاون والتكامل الحضاري.

وأكد أن مصر تعمل على دعم وتعزيز قيم الديموقراطية من خلال إدماج جميع فئات المجتمع بتمثيل عادل في المؤسسات النيابية، والوصول إلى معادلة تربط زيادة التنمية بتعزيز الديموقراطية عبر حصول الفئات الأولى بالرعاية على حقوقهم الأساسية وتمكينهم بما يضمن تحقيق مسار تنموي.