جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 03:41 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

”عز العرب”: مصر تقترب من إعلان خلوها من فيروس سي

الكبد- فيروس سي
الكبد- فيروس سي

أوضح الدكتور محمد عز العرب، مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه قبل 2014 كان هناك حوالي 22% من المصريين يعانون من فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، وذلك وفقا للتقارير الدولية.

فيروس سي في مصر

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لموقع وجريدة "الطريق"، إن نسبة فيروس سي في مصر كانت حوالي 10% وتم اعتبارها أنها أعلى نسبة على مستوى العالم بالنسبة للدول الأكثر حدوثا للإصابة بفيروس سي ولكن مع انطلاق حملة 100 مليون صحة في 2018 للكشف عن فيروس سي وانخفضت الحالات تدريجيا.

وأضاف مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن الدولة المصرية اهتمت بصحة المصريين من خلال حملة الكشف عن فيروس سي وتقديم العلاج بالمجان، ومنذ أكتوبر 2018 وحتى نهاية أبريل 2019 تم عمل المسح الصحي لعدد 62 مليون مواطن مصري خلال 7 شهور فقط.

وتابع مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أنه أيضًا تم الكشف على حوالي 2.2 مليون مريض فيروس سي أثناء الحملة، فضلًا عن تقديم العلاج اللازم، كما وصلت نسبة الشفاء من المرض إلى أكثر من 90% نسبة.

نسبة الإصابة بفيروس سي في مصر حاليًا

وأشار الدكتور محمد عز العرب، إلى أنه يوجد حالات مصابة بفيروس الكبد الوبائي سي في مصر ولكن حالات قليلة وتعتبر أقل من نسبة 1% من عدد السكان.

إشهاد دولي بخلو مصر من فيروس سي

ونوه الدكتور محمد عز العرب، أن منظمة الصحة العالمية بصدد إصدر شهادة باعتبار مصر خالية من فيروس سي، لافتا إلى أن مصر ستكون أول دولة في العالم يتم إعلان خلوها من فيروس التهاب الكبد الوبائي سي.

اقرأ أيضا: طارق العوضي يكشف حقيقة وفاة فريد الديب