الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:16 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحت شعار ”100 مليون صحة”.. كيف نمنع حدوث إعاقات في مصر؟

حديثي الولادة
حديثي الولادة

تحرص الدولة المصرية على الاهتمام بالأطفال حديثي الولادة وعمل مبادرات صحية لهم ومنها مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، تحت شعار "100 مليون صحة" ومبادرة الكشف المبكر عن السمع وذلك لمنع حدوث مشكلات صحية وخيمة تؤثر على الجيل الجديد ولمنع حدوث إعاقات في مصر.

كيف تسعى مصر لمنع الإعاقات في الجيل الجديد؟


من جانبه، كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتم بـ صحة المواطن وتسعى مصر لمنع حدوث الإعاقات حيث يوجد لدينا حوالي 11 مليون مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر لذا فمن المهم الحد من الإعاقات السمعية والبصرية وكذلك الإعاقات الناتجة عن مرض السكري وحوادث الطرق.

مبادرات تحت شعار "100 مليون صحة"


ولفت بدران في تصريحات خاصة لموقع وجريدة «الطريق» إلى أهمية مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للطفل حديث الولادة فضلا عن مبادرة لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع، وفيها القضاء على قوائم الانتظار لعمليات جراحة قوقعة الأذن للأطفال، موضحا أن كلها مبادرات تحافظ على صحة الأطفال والجيل الجديد.

كيف نمنع الإعاقات في مصر؟

- المطلب الرئيسي هو البعد عن زواج الأقارب في الأسر ذات تاريخ بأمراض وراثية.

- التأكيد على الكشف الطبي قبل الزواج خاصة أطباء الوراثة.

- إهمال الحساسية ربما يسبب إعاقة الطفل عن التمتع بطفولته والانتظام فى الدراسة.

- أهمية تناول الملح الغنى باليود فنقص اليود يؤدي إلى زيادة معدلات التخلف العقلي.


- العمر المفضل للأنثى للحمل هو من 20 عام إلى 35 عام لتجنب أية مشكلات صحية تؤثر على الجنين وصحته.

- التشخيص المبكر للإعاقات ينقذ الأجيال من عواقب وخيمة.

- التحذير من حوادث الطرق فهي من أسباب الإعاقة في أي عمر.

- تناول الأدوية خلال الحمل له محاذير وشروط.

مبادرة الكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة

تعتبر مبادرة رئاسية مهمة تهتم بصحة الأطفال حديثي الولادة من خلال الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، بحضانات مستشفيات وزارة الصحة وبأخذ عينة دم من كعب الطفل لتحليلها في معامل المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض.

يتلقى الطفل العلاج بالمجان تماما ويصرف له الأدوية والمواد الغذائية المخصصة داخل المبادرة الرئاسية ووفقا لأحدث بروتوكولات العلاج المقررة من اللجنة العلمية داخل المبادرة.


الأمراض التي يتم الكشف عنها في المبادرة


"مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز- قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، فرط شحميات الدم الوراثي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، حموضة الدم العضوية، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم".

فحص وعلاج ضعف وفقدان السمع لحديثي الولادة

كما تستمر مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عملها للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة ويتم فيها تقييم الحالة بدقة، وبدء العلاج أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زرع القوقعة لمن تستدعي حالته.

وأشارت الوزارة إلى أن الكشف السمعي للأطفال بدء من يوم الولادة حتى عمر 28 يومًا، وذلك في 3500 وحدة صحية موزعة في جميع محافظات الجمهورية.

اقرأ أيضًا: الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على البوابة المصرية للعمرة