الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:32 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع اقتراب الخريف.. كيف تساعد تغيرات المناخ في ظهور فيروسات جديدة؟

فيروسات - المصدر: ياندكس
فيروسات - المصدر: ياندكس

يتخوف الكثير من انخفاض درجات الحرارة ودخول فصلي الخريف والشتاء بسبب انتشار فيروسات الإنفلونزا وكورونا وغيرها المرتبطة بالجهاز التنفسي، كما أن التغيرات المناخية تساهم بشكل كبير في ظهور فيروسات جديدة.

ظهور فيروسات جديدة مع التغير المناخي

في هذا الصدد أوضح الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، أن التغيرات المناخية التي تحدث باستمرار تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان والحيوان والمزروعات وكل شيء فضلا عن أنها تتسبب في ظهور فيروسات جديدة وبكتيريا التي ينتج عنها الأمراض حيث أنه واقع يحدث بالفعل ويشكل مستمر ولكن على فترات بعيدة.

تأثيرات التغيرات المناخية على نشأة الفيروسات

وقال الدكتور شريف حتة، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن الفيروسات مثل فيروس كورونا أو فيروس إنفلونزا الطيور أو الخنازير أو فيروس جدري القرود هي فيروسات تنشأ بسبب حدوث تغيرات مناخية ينتج عنها تفشي هذه الفيروسات وإصابات بين البشر وهذه الفترة تحدث بشكل مستمر بسبب كثرة حدوث تغيرات مناخية لذا نشهد عدد من الأمراض.

وأضاف استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أنه طالما يركز الجميع على اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة ضد الأمراض والفيروسات التي يمكنها أن تنشآ وطالما تتوافر الأدوية اللازمة في علاج هذه الأمراض يكون الخطر أقل على الرغم من حدوث التغيرات المناخية بشكل مستمر.

ولفت الدكتور شريف حتة، خلال حديثه، إلى أن مؤتمر تغير المناخ المنتظر انطلاقه مهم جدا في مناقشة تأثيرات التغيرات المناخية المحتملة على جميع الكائنات الحية سواء بشر أو حيوان أو حتى مزروعات، موضحا أن الاحتباس الحراري له تأثيرات وخيمة وسيكون هناك إجراءات على مستوى الدولة ككل للحد من التغيرات المناخية وللسيطرة على تأثير المناخ بشكل كبير.

مجدي بدران: الفيروسات في صراع دائم للبقاء

ومن جانبه، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجميعة المصرية للحساسية والمناعة، إن الفيروسات في صراع دائم من أجل البقاء ومن أمثلها فيروس الإنفلونزا، كورونا، الجدري، الجديرى المائى، فيروسات نزلات البرد، الحصبة، الحصبة الألمانية، الهربز، النكاف، فيروسات الالتهاب الكبدى، شلل الأطفال، الإيبولا، وغيرها.

وأضاف "بدران" في حديثه لـموقع وجريدة الطريق، أن انتشار الفيروسات والإصابة بها ينتج عن تغير في الثقافات وطرق الغذاء فضلا عن التغيرات المناخية التي تجعل الحيوانات تحمل فيروسات وتنتقل بها لأماكن أخرى تنتقل بعدها للإنسان.

ولفت عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أنه يمكن الوقاية من الفيروسات بإتباع طرق مكافحة العدوى وتلقي التطعيمات المتاحة، ورفع المناعة.

اقرأ أيضًا: متى تذهب للمستشفى بسبب جدري القرود؟.. أعراض وحالات واجب عليها الإسراع فورا

موضوعات متعلقة