الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:36 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التموين: حققنا 90% اكتفاء ذاتيا من السكر وننتج 50% من احتياجات القمح

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر اتخذت خطوات جادة خلال الـ 8 سنوات الماضية، للحد من تأثيرات التغيرات المناخية والاعتماد الطاقة النظيفة، وتقليل الإنبعاثات الكربونية التي تؤثر بشكل مباشر على المناخ.

وأضاف وزير التموين، خلال المشاركة في أعمال جلسة الأمن الغذائي والزراعة لمنتدى البيئة والتنمية 2022، أن الدولة اتخدت خطوات استصلاح ملايين الأفدنة، وأقامت المشروع القومي للصوب الزراعية التي حافظت على الأمن الغذائي المصري، والصوامع التي رفعت الطاقة التخزينية للقمح حتى 4 ملايين طن بدلا من 1.2 مليون طن في 2014.

اقرأ أيضا.. عاجل.. وزير المالية لـ «الطريق»: طلب تخفيف الإعفاء الضريبي 25% على طاولة مجلس النواب

وأكد المصيلحي، على أن المخزون الاستراتيجي لجميع السلع في المنطقة الآمنة تماما، بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن احتياطي القمح يكفي لـ 6.6 أشهر، حيث تنتج مصر 50% من المحصول، ووصل الاكتفاء الذاتي من السكر حتى 90% ونستورد 400 ألف طن سنويا فقط، فضلا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز كليا.

وأشار إلى أن القمة العالمية للمناخ والتي ‏ستعقد بشرم الشيخ سيكون لها تأثير كبير للحد من التغيرات المناخية ‏التي كانت سبباً كبيرًا في إحداث أزمات غذائية في بعض البلدان خاصة ‏بالدول الافريقية والدول النامية.

ونوه الوزير، بأن انعقاد هذا المؤتمر ‏سيكون طريقًا للعمل على أرض الواقع وطالب خلال كلمته في الجلسة ‏بترجمة الدراسات والتوصيات والقرارات والاستراتيجيات التي سيتم صياغتها خلال ‏المؤتمر المرتقب على الأرض لتؤتي بثمارها للجميع ولتحسين مستويات الأمن ‏الغذائي للدول كلها.

موضوعات متعلقة