الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:51 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها ”الذبابة البيضاء والتفاف الأوراق”.. مشكلات تواجه محصول الطماطم قبل فصل الشتاء

أزمة محصول الطماطم - المصدر: وزارة الزراعة
أزمة محصول الطماطم - المصدر: وزارة الزراعة

قال الدكتور محمد على فهيم، مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية، إن محصول الطماطم الآن يواجه 5 مشكلات منها التفاف الأوراق، سرولة النباتات، تأخير وتساقط تزهير، ضعف عقد، قلة تحجيم بالإضافة إلى الإصابة بالذبابة البيضاء والتوتا ابسلوتا والبياض الدقيقي و تبقعات الأوراق.

وأوضح فهيم عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن المدّة المناخية الحالية تمتاز بزيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية لأكثر من 15 درجة مئوية، فضلًا عن زيادة الرطوبة الحارة على سطح النباتات لأكثر من 3-4 ساعات في اليوم.

كما نصح مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية، المزارعين بضرورة تنظيم الري وتقريب الفترة بين الريات، وقف الأزوت واستخدام نترات كالسيوم فقط لمدة أسبوع بالإضافة إلى فحص الجذور جيداً وعند وجود أية إصابة بفطريات التربة.

اقرأ أيضًا: أسعار الدواجن بالأسواق المحلية.. اليوم 13 سبتمبر 2022

https://www.altreeq.com/332565

مواجهة الذبابة البيضاء

حَسَبَ فهيم، فأن هناك عدة خطوات لمواجهة الذبابة البيضاء من محصول الطماطم ومنها التبكير بالمكافحة لعدم تداخل الأجيال و تراكم تعداد الحشرة، القضاء على الأطوار الأولى (الأكثر ضعفاً) بالإضافة إلى اختيار برنامج الرش المناسب.

تزهير محصول الطماطم

وتابع مستشار وزير الزراعة، لدفع النبات للتزهير أو لمنع زيادة تساقط الأزهار يجب على المزارعين التوقف عن التسميد الأزوتي تماماً خلال أيام الموجة الحارة، تقليل معدلات الري، إضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة "ريتين" متتاليتين وسحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 2.5 كيلو لأي منهما.

تساقط العقد الحديث

ونوه رئيس مركز التغيرات المناخية، أنه "لتفادي تساقط العقد الحديث يجبتكثيف الرش بالماغنسيوم والأحماض الأمينية التي تحتوي على أمينوبرولين أو هيدروكسيبرولين، ثم الرش بالمخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان)، يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري".

تحجيم وتلوين المحصول

كما نصح محمد فهيم المزارعين بعدة نصائح لتحجيم وتلوين المحصول وتشمل ما يلي، استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة ثلاث مرات بالإضافة إلى استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين.

موضوعات متعلقة