جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 02:18 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

«بعضها يسبب السرطان» .. مخاطر الألعاب البلاستيكية على صحة الأطفال (فيديو)

خطورة لعب الأطفال
خطورة لعب الأطفال

قالت الدكتورة رحاب شحاتة، استشاري السموم الإكلينيكية بالمركز القومي للسموم بقصر العيني، إن المواد البلاستيكية تضاف لها مواد أخرى تسمى البلستيسيزر، وهي مواد تعطي البلاستيك مرونة وليونة في التشكيل، فضلًا عن أن الدراسات أثبتت أنها مواد عضوية سامة، وتبقي في البيئة لفترة طويلة، بجانب أنها تؤثر بشكل سئ على صحة الإنسان و خاصًة الأطفال، وتسبب السرطان.

اقرأ أيضًا: شاهد.. تسريبات خطيرة تفضح جماعة الإخوان الإرهابية في تهريب أموال طائلة للخارج

وأضافت أستشاري السموم الإكلينيكية بالمركز القومي للسموم بقصر العيني، خلال استضافتها في برنامج « السفيرة عزيزة»، الذي يعرض على قناة «دي إم سي»، الفضائية، أن أي مادة كيماوية لها حد سمية وبعدها تسبب مشكلات خطيرة، مبينًة أن الحدود السمية من المواد الكيماوية للأطفال أقل من الكبار، بسبب أن عمليات النمو وانقسام الخلايا في الأطفال سريعة للغاية.

اقرأ أيضًا: حسام عبد الغفار: لقاح الإنفلونزا الموسمية متوفر في جميع الفروع والصيدليات.. فيديو

وأوضحت «شحاتة»، أن الأطفال هم الأكثر عرضة للمشاكل الصحية الناتجة عن المواد السامة، مشيرًة إلى أن بعض المنظمات مثل الصحة العالمية، والغذاء والدواء، وحماية البيئة وضعت حدود ومعايير لنسبة المواد التي تضاف للمواد البلاستيكية الخاصة بلعب الأطفال.

اقرأ أيضًا: شاهد.. «حياة كريمة» تواصل تطوير 7 نقاط إسعاف في الدقهلية

وبينت أن الدراسات أظهرت أن 85% من لعب الأطفال القديمة بها نسب عالية للغاية عن المحدود التي تجاوزت الـ 40%، ويوجد 30% من الألعاب الجديدة تعدت الحدود المسموح بها بنسب عالية، موضحة أن الصناعة بدأت تبحث عن بدائل للعب الأطفال، لكي تطابق المواصفات المسموح بها، مثل ألياف النباتات.