الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتشار الأمراض المنقولة بالمياه بين ضحايا الفيضانات في باكستان

الفيضانات في باكستان
الفيضانات في باكستان

أفاد مسؤولو الصحة الباكستانيون اليوم الخميس بتفشي الأمراض المنقولة بالمياه في المناطق التي ضربتها فيضانات قياسية في الآونة الأخيرة.

وكثفت السلطات جهودها لضمان توفير مياه الشرب النظيفة لمئات الآلاف من الأشخاص الذين فقدوا منازلهم في الكارثة.

يأتي هذا التطور الأخير بعد يوم من إثارة باكستان ومنظمة الصحة العالمية القلق بشأن انتشار الأمراض المنقولة بالمياه بين ضحايا الفيضانات، وتلقي باكستان باللوم على تغير المناخ في هطول الأمطار الموسمية المبكرة والغزيرة بشكل غير معتاد، والتي تسببت منذ يونيو في فيضانات مفاجئة أودت بحياة 1191 شخصًا وأثرت على 33 مليون شخص، كما تضرر أو دمر حوالي مليون منزل.

واستمرت مياه الفيضانات في الانحسار في معظم أنحاء البلاد ، لكن العديد من المناطق في مقاطعة السند الجنوبية ظلت تحت الماء، ويعيش قرابة نصف مليون نازح بسبب الفيضانات في مخيمات الإغاثة في إقليم السند، أقيمت آلاف المعسكرات الطبية في المناطق المنكوبة بالفيضانات لعلاج الضحايا، كما تم نشر وحدات طبية متنقلة، وتقول منظمة الصحة العالمية إنها تزيد من مراقبة الإسهال الحاد والكوليرا والأمراض المعدية الأخرى وتوفر الإمدادات الطبية للمرافق الصحية.

ويقول الأطباء إنهم في البداية كانوا يرون مرضى أصيبوا بصدمات نفسية من الفيضانات، لكنهم يعالجون الآن آلاف الأشخاص الذين يعانون من الإسهال والتهابات الجلد وأمراض أخرى تنقلها المياه كما تعرض العديد من النساء الحوامل اللائي يعشن في المناطق المتضررة من الفيضانات للمخاطر.

وفقًا لصندوق الأمم المتحدة للسكان، يحتاج 6.4 مليون من ضحايا الفيضانات في باكستان إلى مساعدات إنسانية. وقالت إن حوالي 650 ألف امرأة حامل في المناطق المتضررة من الفيضانات، بما في ذلك 73 ألف امرأة من المتوقع أن يلدن الشهر المقبل، بحاجة إلى خدمات صحة الأم.

اقرأ أيضا: شركة الطاقة النووية الأوكرانية تغلق مفاعلًا آخر بسبب القصف