الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:09 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركز المصري للفكر والدراسات: تحركات الدولة المصرية في القطاع الصحي تتسم بالذكاء.. فيديو

الباحثة هالة فودة
الباحثة هالة فودة

قالت هالة فودة، الباحثة في برنامج السياسات العامة في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن تحركات الدولة المصرية في القطاع الصحي تتسم بالذكاء، إذ إن الدولة لها مسارين متوازيين في الملف الصحي، فالمسار الأول هو المؤسسية والتي تتحقق فيه الأهداف على المدى البعيد، مثل إنشاء المستشفيات، والبنية التحتية للمستشفيات، وتأهيل الطبيب المصري، وإنشاء مدينة الدواء.

اقرأ أيضًا: استشاري: «لو واخد تطعيم الجدري قبل سنة 80 مش هيجيلك جدري القرود» - فيديو

وأضافت الباحثة في برنامج السياسات العامة في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، خلال حوارها في برنامج «المبادرة»، الذي يعرض على قناة «إكسترا نيوز»، أن المسار الثاني هو المبادرات الصحية والمبادرات الرئاسية، مبينًة أن هناك أكثر من 10 مبادرات صحية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنها 100 مليون صحة.

اقرأ أيضًا: دبلوماسي سابق: زيارة الرئيس لقطر ستشهد طفرة متقدمة في الملف الاقتصادي.. فيديو

وتابعت «فودة»، أن هناك مبادرات أخرى أندرجت تحت مبادرة 100 مليون صحة، ومنها اكتشاف فيروس سي، ومبادرة المرأة المصرية، والإعتلال الكلوي، مشيرًة إلى أنه كان هناك إشادة دولية من منظمة الصحة العالمية بدور مصر في القضاء على فيروس سي في وقت قصير.

اقرأ أيضًا: «حياة كريمة» توقع بروتوكول تعاون لصرف إعانات للفئات الأكثر احتياجًا.. فيديو

وأكملت أن منظمة الأمم المتحدة طالبت مصر بتصدير نموذجها الناجح في مواجهة فيروس سي للدول الإقليمية، فضلًا عن أنه جرى تصدير جهود الدولة في هذا الملف للدول الإفريقية، بجانب استيعاب مصر للأشقاء الأفارقة للعلاج من فيروس سي بالمجان.

موضوعات متعلقة