الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:50 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أستاذ علوم سياسية»: زيارة الرئيس السيسي لقطر تعزيز لمكانة مصر

الدكتور محمد عبد العظيم  أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان
الدكتور محمد عبد العظيم أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان

قال الدكتور محمد عبد العظيم أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة قطر بعد سنوات من توتر العلاقات بين الدولة تعد تعزيز لمكانة الدولة المصرية على المستوى الإقليمي، لافتا إلى أن المنطقة شهدت عدد من التحديات خلال المدّة الماضية على رأسها أزمة كورونا والحرب الروسية- الأوكرانية التي أثرتا بشكل كبير على الاقتصاديات العالمية، حيث إن دور الدول يبرز بواسطة حجم الأزمات التي تمر بها وقدرتها على تجاوزها.

القمة المصرية- القطرية

وأضاف "عبد العظيم"، في تصريحات خاصة للطريق، أن القمة المصرية- القطرية تأتي بعد دعوة أمير دولة قطر الشيخ تميم لمصر التي نقلت في 25 مايو 2021 وكان هدفها هو تعزيز العلاقات المصرية- القطرية، فضلا عن العديد من اللقاءات الثنائية بين الرئيس السيسي ونظيره القطري على هامش عدد من اللقاءات بين الطرفين، حيث حدث أول لقاء بين الرئيسين في يونيو الماضي التي كانت بداية لتدشين مرحلة جديدة من العلاقات بين الدولتين بعد سنوات من التوترات.

دور مصر في تهدئة الأوضاع بين الأشقاء

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن مصر تسعى دائما لإقامة علاقات مثمرة على كافة الأصعدة بين الدولة، حيث بدأت مصر بدعم الجهود العربية لإنهاء هذه القطيعة تجاه دولة قطر، وأثمرت الجهود على دفع الجانب القطري للتعاون بشكل إيجابي خصوصا في خضم الأزمات الحالية مع الأطراف العربية المشتركة.

مرحلة جديدة من العلاقات

وأوضح "عبد العظيم"، أن القمة الماضية بين مصر وقطر في القاهرة كانت بداية تدشين تلك المرحلة ودفعها لمراحل متقدمة للتعاون، كما طرح في وسائل الإعلام المختلفة أن هناك قمة كان من المفترض أن تعقد في العلمين الجديدة أغسطس الماضي ولكنها أرجئت لوقت لاحق.

القمة العربية في الجزائر

ولفت إلى أن القمة الحالية والمنعقدة في قطر تركز على مجموعة من النقاط المهمة على جدول أعمال كلا الرئيسين، في كيفية التعامل مع القمة العربية في نوفمبر بالجزائر التي تستهدف عدد من المشكلات على الساحة العربية وعلى رأسها: الأزمة الليبية، اليمنية، والأزمة السورية، والنزاعات الموجودة في الجزائر والمغرب، التي تتبوأ مصر فيها مكانة الصدارة لمحاولة لرأب الصدع لأي مشكلات في هذه القمة.

الأزمة الاقتصادية

وتابع: أن القمة ستشهد أيضا العديد من الملفات على الساحة الدولية، كيفية التعامل العربي مع الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم، وقمة المناخ والمقرر إقامتها نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

اقرأ أيضًا: بعد فقدان طفلة بصرها ووفاة توأمها.. محامي الأطباء: «إزاي نحاسب الدكاترة وفيه نقص أجهزة بالمستشفى؟»

موضوعات متعلقة