الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:45 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رصد إصابة جديدة.. كيف ينتقل جدري القرود من شخص لآخر؟

 جدري القرود- رويترز
جدري القرود- رويترز

تجدد القلق لدى المصريين عقب إعلان وزارة الصحة والسكان، رصد حالة إصابة بجدري القرود، لمواطن قادم من إحدى الدول العربية، وذلك يوم 25 سبتمبر الجاري؛ لرتفع عدد الحالات التي جرى رصدها حتى الآن في مصر إلى 2 بعد اكتشاف أول إصابة في 8 سبتمبر 2022، لمواطن مصري يقيم بدولة أوروبية.

وكشف بيان صادر عن وزارة الصحة، يوم الثلاثاء، أنه تم رصد الحالة الجديدة من خلال خطة الوزارة لتأمين ومتابعة ورصد الوضع الوبائي، بمنافذ دخول البلاد لرصد حالات الاشتباه بأي مرض وبائي.

وأكدت الصحة، عزل المريض بأحد مستشفيات العزل، واتخاذ الاجراءات الوقائية والطبية للمريض ومخالطيه، وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية.

كيف ينتقل جدري القرود من شخص لآخر؟

كيف ينتقل جدري القرود من شخص لآخر؟

ويستعرض موقع وجريدة الطريق في هذا التقرير كيفية انتقال جدري القرود من شخص إلى آخر، والوسائط التي يمكن أن نقل العوى، وذلك بحسب ما ورد عن منظمة الصحة العالمية.

ينتقل جدري القرود من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بطفح جلدي بسبب جدري القردة.

المخالطة المباشرة

يمكن أن يعني الاتصال الوثيق المخالطة المباشرة مثل التحدث أو التنفس أو الغناء عن قرب من الآخرين، والذي يمكن أن يُولِّد قطيرات أو رذاذ قصير المدى؛ أو التلامس الجلدي مثل اللمس أو الجنس المهبلي- الشرجي؛ أو ملامسة الفم للفم مثل التقبيل؛ أو ملامسة الفم للجلد مثل الجنس الفموي أو تقبيل الجلد.

والآليات المحتملة لانتقال جدري القرود عبر الهواء ليست مفهومة جيدًا حتى الآن، والدراسات جارية لمعرفة المزيد بحسب.

مدة نقل العدوى

وما زلنا لا نعلم المزيد عن المدة التي يظل فيها الأشخاص المصابون بجدري القرود ناقلين للعدوى، ولكن بشكل عام يعدون مُعْديين حتى تتقشر كل قروحهم وتتساقط القشور وتتكون طبقة جديدة من الجلد تحتها، وأيضًا حتى شفاء جميع القروح الموجودة في العينين والجسم (في الفم والحلق والعينين والمهبل والشرج).

لا تلمس هذه الأشياء

ويمكن أن تتلوث البيئات بفيروس جدري القرود: على سبيل المثال، عندما يلمس شخص ناقل للعدوى الملابس والفراش والمناشف والأشياء والأجهزة الإلكترونية والأسطح.

وقد يصاب شخص آخر يلمس هذه الأشياء بالعدوى إذا كان لديه أي جروح أو خدوش أو لامس عينيه أو أنفه أو فمه أو أغشية مخاطية أخرى عن طريق الخطأ.

كيف ينتقل جدري القرود من شخص لآخر؟

الانتقال عن طريق أدوات العدوى

ويُعرف هذا باسم الانتقال عن طريق أدوات العدوى، ويمكن أن يساعد تنظيف يديك بعد لمس الأشياء التي قد تكون ملوثة في الوقاية من هذا النوع من انتقال العدوى.

ومن الممكن أيضًا أن تصاب بالعدوى من استنشاق قشور الجلد أو الفيروسات من الملابس أو الفراش أو المناشف، وفي الوقت الحالي، لا يزال الخبراء يحاولون فهم ما إذا كان أسلوب الانتقال هذا يؤدي دورًا رئيسيًا.

هل ينتقل جدري القرود أثناء الحمل إلى الجنين؟

ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا أثناء الحمل إلى الجنين، أثناء أو بعد الولادة من خلال ملامسة الجلد للجلد، أو من أحد الوالدين المصاب بجدري القرود إلى الرضيع أو الطفل أثناء الاتصال الوثيق.

وعلى الرغم من الإبلاغ عن حدوث عدوى عديمة الأعراض، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كان الأشخاص الذين ليس لديهم أي أعراض يمكن أن ينقلوا المرض، أو ما إذا كان المرض يمكن أن ينتشر من خلال سوائل الجسم الأخرى.

وتم عزل فيروس جدري القرود الحي من السائل المنوي، ولكن لم يُعرف بعد ما إذا كانت العدوى يمكن أن تنتشر عن طريق السائل المنوي أو السوائل المهبلية أو السائل الأمنيوسي أو حليب الأم أو الدم.

والبحث جارٍ لمعرفة المزيد حول ما إذا كان يمكن للأشخاص نقل جدري القرود من خلال تبادل هذه السوائل في أثناء العدوى المصحوبة بأعراض وبعدها.

اقرأ أيضًا: رصد إصابة جديدة بـ «جدري القرود» لمواطن قادم من إحدى الدول العربية