الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:27 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ينتقل فيروس جدري القرود عن طريق نقل الدم؟

نقل الدم- تعبيرية: yandex
نقل الدم- تعبيرية: yandex

أعلنت وزارة الصحة والسكان، يوم الثلاثاء، رصد ثاني حالة إصابة بفيروس جدري القرود في مصر، لمواطن قادم من إحدى الدول العربية، وذلك يوم 25 سبتمبر الجاري.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إنه جرى عزل المريض بأحد مستشفيات العزل، واتخاذ الإجراءات الوقائية والطبية للمريض ومخالطيه، وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية.

وارتفع بذلك، عدد الحالات التي جرى رصدها حتى الآن في مصر إلى 2 بعد اكتشاف أول إصابة في 8 سبتمبر 2022، لمواطن مصري يقيم بدولة أوروبية.

هل ينتقل فيروس جدري القردة عن طريق نقل الدم؟

ويرصد موقع "الطريق" في هذا التقرير، ما إذا كان فيروس جدري القرود ينتقل عن طريق نقل الدم من شخص إلى آخر أم لا، بحسب إرشادات منظمة الصحة العالمية.

  • يجب ألا تتبرع بالدم أبدًا عندما تشعر بتوعك.
  • وإذا كان لديك موعد للتبرع بالدم، فعليك بتقييم صحتك ذاتيًا ومراقبة أي أعراض لجدري القرود وعدِّل موعدك إذا كنت لا تشعر بصحة جيدة.
  • وهناك بروتوكولات صارمة معمول بها بشأن شروط السماح للناس بالتبرع بالدم.
  • وتُطرح أسئلة على المتبرع المحتمل حول ما يشعر به، وأي أعراض يعاني منها حاليًا.
  • ويُتخذ هذا الإجراء للحد من خطر أن يقوم أي شخص مصاب وناقل للعدوى بالتبرع بالدم.
  • ولا يوجد أي تقارير عن انتقال جدري القرود من خلال عمليات نقل الدم.

كيف أصبح جدري القرود طارئة صحية عامة؟

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدحانوم جيبريسوس، يوم 23 يوليو، جدري القرود طارئة صحية عامة تثير قلقًا دوليًا.

ويمثّل الإعلان طارئة صحية عامة تثير قلقًا دوليًا أعلى مستوى من مستويات الإنذار في مجال الصحة العامة العالمية، ويمكن أن يعزز التنسيق والتعاون والتضامن العالمي، ويمكن أن يساهم تنسيق الاستجابة في وقف انتقال العدوى وفي حماية الفئات الضعيفة.

جدري القرود

ومنذ أن بدأت رقعة انتشار هذه الفاشية تتسع في أوائل مايو 2022، أخذت منظمة الصحة العالمية هذا الوضع الاستثنائي على محمل الجد فسارعت إلى إصدار إرشادات صحية وسريرية، وتواصلت على نحو نشط مع المجتمعات المحلية ودعت إلى عقد اجتماعات مع مئات العلماء والباحثين لتسريع أنشطة البحث والتطوير المتعلقة بجدري القرود واستكشاف إمكانيات تطوير وسائل تشخيص ولقاحات وعلاجات جديدة.

اقرأ أيضًا: بعد رصد ثاني إصابة بمصر.. هل يوجد لقاح ضد جدري القرود؟