الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:27 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رصد ثاني إصابة بمصر.. هل يوجد لقاح ضد جدري القرود؟

جدري القرود- CNN
جدري القرود- CNN

رصدت وزارة الصحة والسكان، يوم الثلاثاء، ثاني حالة إصابة بفيروس جدري القرود في مصر، لمواطن قادم من إحدى الدول العربية، وذلك يوم 25 سبتمبر الجاري.

وارتفع بذلك، عدد الحالات التي جرى رصدها حتى الآن في مصر إلى 2 بعد اكتشاف أول إصابة في 8 سبتمبر 2022، لمواطن مصري يقيم بدولة أوروبية.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إنه جرى عزل المريض بأحد مستشفيات العزل، واتخاذ الإجراءات الوقائية والطبية للمريض ومخالطيه، وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية.

هل يوجد لقاح ضد جدري القرود؟

ويستعرض موقع "الطريق" في هذا التقرير، كل ما يتعلق بلقاحات جدري القرود المتاحة ومدى فاعليتها في الوقاية من الإصابة بالفيروس، بحسب إرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أنه تمت الموافقة مؤخرًا على لقاح للوقاية من جدري القردة، مشيرة إلى أن بعض البلدان توصى بتطعيم الأشخاص المعرضين للخطر.

جدري القرود

تطوير لقاحات ضد جدري القرود

وكشفت المنظمة، أنه قد أفضت سنوات عديدة من البحث إلى تطوير لقاحات أحدث وأكثر أمانًا لمرض تم القضاء عليه يسمى الجدري، والتي تكون مفيدة أيضًا في الوقاية من جدري القرود.

اقرأ أيضًا: بعد رصد إصابة جديدة.. كيف ينتقل جدري القرود من شخص لآخر؟

وبينت الصحة العالمية أنه تمت الموافقة على أحد هذه اللقاحات للوقاية من جدري القرود، لافتة إلى أنه ينبغي النظر في تطعيم الأشخاص المعرضين للخط، على سبيل المثال، شخص كان على اتصال وثيق بشخص مصاب بجدري القرود.

اقرأ أيضًا: من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بجدري القرود؟

ولا تنصح منظمة الصحة العالمية بالتطعيم الجماعي حاليًا، مشيرة إلى أنه رغم اتضاح أن لقاح الجدري يوفر حماية من جدري القردة في الماضي، فإنه لا يوجد سوى قدر محدود من البيانات الحالية بشأن فعالية لقاحات الجدري- جدري القرود الأحدث في الوقاية من جدري القرود في إطار الممارسة السريرية والسياقات الميدانية.

جدري القرود

واختتمت المنظمة، بالإشارة إلى أنه ستسمح دراسة استخدام لقاحات جدري القردة أينما استُخدمت بالتوليد السريع لمعلومات إضافية عن فعالية هذه اللقاحات في مختلف السياقات.

اقرأ أيضًا: كيف تقي نفسك من جدري القرود؟.. اتبع 10 خطوات