الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يؤدي لوفاة 45% من الأطفال.. حلول للوقاية من مرض الالتهاب الرئوي في الشتاء

الالتهاب الرئوي.. مصدر الصورة ياندكس
الالتهاب الرئوي.. مصدر الصورة ياندكس

مع دخول فصل الخريف، يبدأ تخوف الأهل من إصابة أبنائهم بالأمراض الخطيرة خاصة أن هناك 45% من وفيات الأطفال عالميًا تحدث نتيجة الالتهاب الرئوي.

كيفية الوقاية من مخاطر الالتهاب الرئوي للأطفال

أوضح الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أهمية الحفاظ على صحة الأطفال خاصة مع دخول فصلي الخريف والشتاء، خاصة أن هناك أطفال يتوفون بسبب الالتهاب الرئوي.

وقال الدكتور محمد عز العرب، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن هناك دور يقع على الأسرة ودور أخر يقع على المدرسة، موضحًا أنه يجب على الأسرة أن تهتم برفع المناعة لدى الأطفال من سن مبكر والحفاظ على تناولهم فيتامين سي من خلال البرتقال والجوافة والمشروبات الطبيعية مع الحرص على النوم الكافي وممارسة الرياضة.

وأضاف "عز العرب" خلال حديثه، أنه من المهم أيضًا تجنب الطفل تناول أطعمة غير صحية لأنها تقلل المناعة كما أنه يجب عزل الطفل في المنزل إذا عانى من رشح أو سعال حتى وإن كان بسيط ولا يخرج حتى يتعافي تجنبًا لزيادة المشكلة الصحية وتفاقمها مع أهمية الحفاظ على التهوية الطبيعية في المنزل وفتح النوافذ قبل خروج الطفل للمدرسة حتى لا يتعرض لهواء بارد بشكل مفاجئ.

ولفت الدكتور محمد عز العرب، إلى أهمية تعويد الطفل في سن مبكر على عادات صحيحة وتناول المياه وتوصيته بالبعد عن أي شخص يسعل أو تظهر عليه علامات التعب لأن أي إصابات فيروسية قد تتسبب في حدوث مضاعفات للالتهاب الرئوي وأن يتم تعويد الطفل على ارتداء الكمامة الطبية ولكن لا تصلح للأطفال أقل من 6 سنوات لخطورتها عليهم.

ونوه المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن دور المدارس مهم جدا فهناك مراقب يقف على باب المدرسة وإذا وجد طفل يعاني من سعال أو رشح أو علامات للبرد يجب أن يحصل على إجازة مدرسية حتى إتمام التعافي، مشيرًا إلى أنه أيضا يجب تهوية الفصول.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أوضحت أن حوالي 45% من وفيات الأطفال دون سن الخامسة تحدث نتيجة الإصابة بالالتهاب الرئوي عالميًا، مؤكدة على أهمية تواجد الأطفال في أماكن جيدة التهوية حتى لا يكونوا عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضا: «لا يوجد شيء نخفيه».. تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروعات هيئة الاستثمار