الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:36 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

سيدة تتبرع لـ «سلفتها» بطفل من توأمها.. وفتوى صادمة لآمنة نصير

الدكتورة آمنة نصير
الدكتورة آمنة نصير

"البطن اللي شالت غير اللي ربت".. اشتغلت السوشيال ميديا بمنشور لسيدة حامل في توأم بمحافظة كفر الشيخ، تروي معاناتها مع أهل زوجها، ورغبتهم في تنازلها عن أحد أطفالها لزوجة شقيق زوجها "سلفتها"، لأنها لم تنجب لمدة 20 عامًا من زواجها، الأمر الذي أحدث ضجة عارمة حول حكم الدين في هذا الصدد.

تنازل أم عن طفلها لسلفتها

عرضت السيدة مشكلتها: "يا بنات انا حامل في تؤام.. وعندي سلفتي ليها 20 سنة متجوزة وربنا لسه مرزقهاش بعيال إن شاءالله ربنا يديها يارب.. أنا الشهر الجاي هولد وأهل جوزي كلهم طلبوا مني طفل من التوأم لسلفتي".

نظرات تقطع القلب

وطلب السيدة النصيحة من خلال إحدى الصفحات التابعة لمحافظة كفر الشيخ: "هما صح معايا في نفس العمارة والدور ومش هيمشوا في حتة.. لكن أنا مش هاين عليا أفرق التوأم عن بعض.. وفي نفس الوقت نظرت سفلتي وسلفي ليا تقطع القلب وقلبي وجعني عليهم.. وسلفي قالي عيالك هما عيالنا و مش هينقص عليهم حاجة".

غرض الرعاية وتعويض شعور الحرمان

وتعليقًا على هذه المشكلة تقول الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إذا كان الأمر بغرض الرعاية فقط فلا مانع من ذلك ويجوز شرعًا.

لا ينسب إليهم ولا يرث منهم

وشددت نصير خلال حديثها لـ "الطريق"، أنه لا يجوز أن ينسب لشقيق زوجها ولا يحمل اسمه، لأن هؤلاء ليسوا أبويه الحقيقين.

اقرأ أيضًا.. بعد ظهور «أبو الهول» في البحر الأحمر؟.. ما حكم ادّعاء المهدوية؟

حق استرداد الأم لطفله

وأكدت أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أنه لا مانع من متربية ومراعاة هذا الطفل لأنهم حرموا من إحساس الأبوين، ولكن هذا الطفل ليس له حق الميراث معهم، لافتة إلى أنه إذا رغبت الام الأصلية في استعادة طفلها فهذا من حقها وواجب التنفيذ، معقبه "هو الضنا مش غالي ولا إيه؟"

اقرأ أيضًا.. مستشار وزير البيئة السابق يكشف جهود مصر لمواجهة التغيرات المناخية ومنع غرق عدة مناطق.. حوار