الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:59 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عباس شومان يحسم جدل «الرضاعة»: لا علاقة لرضاعة الرسول من أمه من عدمه بالأمر

الدكتور عباس شومان
الدكتور عباس شومان

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، ورئيس لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنه لا علاقة لرضاعة الرسول من أمه من عدمه بما يتحدث عنه الناس من حكم الإرضاع، ومع ذلك فليس صحيحا أنه لم يرضع من أمه، فقد ورد أنه رضع من آمنة ستة أيام.

حكم أجرة الزوجة لإرضاع أبنائها

وقال "شومان" عبر منشور له بصفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "القول بأن: (لمن أراد أن يتم الرضاعة) تدل أن الإرضاع ليس واجبا تدليس، فالوجوب ثبت بـ (يرضعن) أما هذه فلبيان عدم اشتراط الحولين كاملين إذا استغنى الطفل بالطعام".

واستشهد الدكتور عباس شومان بالقرآن الكريم قائلا: "(ووَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا..) جمعت الآية بين الحمل والرضاع،فلم جعلتم الحمل مجانا والرضاعة بأجر؟!".

وتابع "شومان": "﴿وَالوالِداتُ يُرضِعنَ أَولادَهُنَّ حَولَين كاملين…) البقرة:٢٣٣، فالزوجة ملزمة بإرضاع ولدها ،فلاتستحق عليه أجرة.أما بعد الطلاق فتستحق كما جاء في آخر الآية".

ولفت وكيل الأزهر السابق، ورئيس لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إلى أن الزوجة لا تستحق أجرة على الارضاع، وإنما تستحق المطلقة فقط؛ (..فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَـَٔاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۖ وَأْتَمِرُواْ بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍۢ ۖ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُۥٓ أُخْرَىٰ). الطلاق ٦".

اقرأ أيضًا: وزير القوى العاملة يوضح لـ«الطريق» حقيقة الاستغناء عن العمالة المصرية بالكويت