الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:29 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهور «أبو الهول» في البحر الأحمر؟.. ما حكم ادّعاء المهدوية؟

مدعي النبوة محمد أبو الهول- صفحته الشخصية على فيسبوك
مدعي النبوة محمد أبو الهول- صفحته الشخصية على فيسبوك

يخرج بين الحين والآخر أحد الأشخاص المضطربين نفسيًا، يتفوه بكلمات غريبة، ويدعو الناس إلى اتباعه والإيمان برسالته التي يزعم حملها، ويدّعي بأنّه جاء منقذًا للبشرية، ويفتري على الله كذبًا بأنه المهدي المنتظر الذي أرسله رب العباد لهدايتهم وتخليصهم من الشر.

مواطن يعدي المهدوية

«أنا المهدي المنتظر».. جملة كُتبت على حساب شخصي بـ«فيس بوك» لشخص يدعي أنّه المهدي المنتظر، وتبيّن أنّه من سفاجا في محافظة البحر الأحمر، وأثارت الواقعة جدلًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وسط موجة من السخريَّة التي تحوّلت إلى أضحوكة جماعيَّة على هذا التصرف المخالف للمنطق.

تداول المستخدمين منشورًا لشخص يدعى «محمد أبو الهول» يدّعي فيه أنّه المهدي المنتظر، ورسول الله وخاتم الأنبياء، ويدعي أنّ الله- عز وجل- يعلمه في الوقت الحالي عِلم سليمان عليه السلام، وأنّه يتلقى العلم من ربه، الأمر الذي دفع الأجهزة الأمنية إلى تحديد صاحب الحساب المشار إليه وضبطه.

له معلومات جنائية

لكن المفاجأة، أنّ من ادّعى أنّه المهدي المنتظر، تبيّن أنّ له معلومات جنائية، ومقيم بدائرة قسم شرطة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، وأنّه مهتز نفسيًا وسبق إيداعه بإحدى مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، وتمّ اتخاذ الإجراءات القانونيّة.

ما حكم ادّعاء المهدوية

وتعليقًا على ذلك، قال الشيخ علي المطيعي، أحد علماء الأزهر الشريف، إنّ معظم من يدّعون بأنهم المهدي المنتظر، يعانون من اضطرابات نفسية، موضحًا أنّ المريض النفسي لا يُبنى عليه حكم، لأنّه مرفوع عنه القلم.

حرام شرعًا

وبيّن «المطيعي» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنّ أي شخص يفتري الكذب على الله- عز وجل- في أي شيء، سواء كان في أمر المهدي المنتظر أو غيرها من الأمور الدينية، فهو آثم، وهذا حرام شرعًا، مشيرًا إلى أنّه على من يدّعي النبوة أو المهديّة أن يستتاب.

الشيخ علي المطيعي

من هو المهدي المنتظر؟

وأوضح العالم الأزهري، أنّ المهدي إمام أرشدنا إليه رسول الرسول صلى الله عليه وسلم، بأنّه يأتي آخر الزمان؛ ليهدي الأمة ويملأها عدلًا، ويخلصها من الظلم والجور، ويؤم المسلمين وبه يكون ختام الزمان.

اقرأ أيضًا: الأزهر يوضح أنواع كفارة اليمين.. وهذه الطريقة الأفضل لإخراجها

موضوعات متعلقة