الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:48 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قرار وقفها في البحر الأحمر.. كل ما تود معرفته عن رياضة صيد الأسماك

يجمع صيد الأسماك بين الرياضة والمتعة، فهو يتطلب الكثير من الصبر سواء في هوايته أو رياضته، كل الذي يتوجب عليك هو اختيار المكان المناسب الذي يتجمع فيه السمك واختيار أيضًا الوقت المناسب للصيد، كما توجد مستلزمات معينة ومخصصة لرياضة الصيد لتوفير الوقت والجهد خلال عملية صيد الأسماك.

‏‏اجتمع الاتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك، لبحث قرار وقف الصيد الرياضي بالبحر الأحمر، وذلك بعد تعرض أحد السياح، يونيو الماضي، لهجوم أسماك القرش، وفي هذا التقرير يستعرض "الطريق" أهم الخطوات التي يجب اتباعها في رياضة الأسماك.

معدات رياضة صيد السمك

تساعد رياضة صيد السمك على روح التعاون بين أفراد المجموعة، والتحلي بالصبر، ولا بد من استخدام أدوات معينة لصيد الأسماك المختلفة بسهولة ويسر، ومن هذه الأدوات التي تحتاج إليها المجموعة الرياضية:

1_ سترة النجاة

سترة النجاة (PFD)، هي متطلب إلزامي بموجب القانون للرياضين الراغبين بممارسة الصيد، فهي تحمي من الغرق عندما يحدث لأحد الأفراد دوران البحر أو أي حادثة ما تجعله يفقد الوعي، فيسخدمها الفريق الرياضي والصياد سواء مركب مائي ضخم أو حتى في زورق صغير.

2_ مجموعة صنارات صيد وبكرات:

تختلف أشكال سنارات الصيد المستخدمة من قبل الفرق الرياضية والصيادين حيث كل فرقة لديها شكل خاص أو نوع معين من السنارات، وتندرج في النقاط التالية أجزاء سنارة صيد السمك:

القمع:

فهو يعمل على وقاية عصا السنارة، ويمثل الغطاء الدائري الذي يوجد في نهاية عصا السنارة من الطرف الأعلى ليقوم بحمايتها من أي ضرر أو تلف ما، وعادة ما تكون الخامة المصنوع منها من المطاط أو البلاستيك أو الفلين وألياف الكربون.

اقرأ أيضا: القائمة المتاحة بالمرحلة الثانية للالتحاق بمدارس «التكنولوجيا التطبيقية»

القضيب الطويل:

يمثل العمود الفقري للسنارة، فهو الجزء الأساسي الذي يثبت عليه باقي الأجزاء المهمة في السنارة ويسمى القضيب أو عصا السنارة.

الحلقات:

تتميز حلقات السنارة بتحسين حركة خيط الصيد عند إطلاقه وسحبه، وهي مصنوعة من معدن النحاس، ويتفاوت عدد هذه الحلقات تبعًا للمسافة بين كل حلقة والأخرى، اعتمادًا على نوع العصا وطولها ومعدنها.

المقبض أو القبضة:

وهو الجزء الذي يعمل على مساعدة الصياد في تسهيل مهمة التحكم والإمساك بالسنارة، كما يرتكز عليه قاعدة البكرة وغطاؤها.

البكرة:

تعمل على المحافظة على العصا من الكسر والتلف، كما تقلل الاحتكاك الحاصل بين خيط الصيد وعصا السنارة عند مد الخيط وسحبه.

الخطاف:

فهي القطعة التي تُشكل على هيئة قطعة معدنية حادة ومعكوفة، ليتم تعليق طُعم الصيد عليها.

3_علبة صنارة صيد:

يتمثل شكلها على هيئة علبة مزودة بحزام أحد أهم مستلزمات الصيد، وتصنع من مادة النايلون المنتين، فهي حقيبة السنارة والتي تحافظ عليها من أي كسر وتُطيل من عمرها الافتراضي،

4_ ملابس واقية للصيد:

يهتم الصياد بارتداء ملابس واقية ومناسبة لهذه الرياضة الشاقة، حيث تمارس رياضة الصيد لمدة ساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارة وفي الظروف الماطرة أيضًا، لذلك يجب ارتداء قبعة واسعة الحواف مُغطاة بشبكة حماية من البعوض والحشرات الأخرى، والقمصان ذات الأكمام الطويلة القابلة للتهوية، وسترة إضافية للمطر وأحذية مطاطية مريحة.

اقرأ أيضا: لماذا تمت تصفية شركة الكوك الحكومية؟.. مصطفى بكري: تحقق مكاسب وتصدر

5_ طعم الأسماك:

تختلف طعوم الأسماك تبعًا لنوع الأسماك المُراد صيدها، ولكن الصيادون المحترفون ينصحون دومًا بالابتعاد عن اختيار الطعوم ذات الوزن الثقيل، وتأتي الطُعوم الصلبة بأشكال وألوان متنوعة، ومن الأمثلة على الطعوم المستخدمة في رياضة الصيد، الصراصير الحية، والديدان، والأسماك الصغيرة.

6_ كماشات وملحقات صيد:

لابد أن يمتلك الصيادون ورياضيون الصيد، أدوات ومعدات تساعدهم أثناء ممارستهم لرياضة الصيد، فتعد الكماشات الأداة المفضلة لدى الصيادون التي تستخدم لفك الخطافات العنيدة والعالقة بالصيد، وهنالك العديد من الأدوات الأخرى التي يجب أن تتوافر على قارب الصيد منها:

  • سكين حادة تساعد الصياد على تحضير الطعوم، وسكين أخرى لقطع خيوط الصيد.
  • شبكة إنزال للإمساك بأسماكك قبل أن تهرب أو مجرد التقاط بعض العناصر التي سقطت في البحر.
  • مبرد ومنشفة وبعض طارد الحشرات وعلبة مليئة بالديدان.

ويذكر أن محمد قداح، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك، أن الاتحاد قد عقد عدة اجتماعات لمناقشة الآثار السلبية لوقف قرار رايضة الصيد، وعلى إعداد وتجهيز المنتخب الوطني لصيد الأسماك الذي سيشارك في بطولة العالم بإيطاليا بعد أيام، والعمل على أنشطة الصيد الرياضي بالأندية للأعضاء.

كما أشار فواد سكر، نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد، بأن وقف الصيد الرياضي بأنه قرار غير صائب، فضلا عما يتسبب فيه ذلك القرار من تأثيرات سلبية على سياحة الصيد الرياضي وموقع مصر على خريطة السياحة الرياضية العالمية، ويحمل آثارًا سلبية على طلب مصر تنظيم بطولة العالم للصيد الرياضي بمدينة الجونة العام المقبل.

اقرأ أيضا: «تهويد القدس».. السفير الفلسطيني يكشف تفاصيل قمة السيسي وأبو مازن