الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| بعد تنصيب تشارلز ملكاً.. دولة تسعى للخروج من عباءة المملكة المتحدة

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

يبدو أن مساعي الخروج من تحت العباءة الملكية البريطانية، ستظهر على السطح خلال الفترة المقبلة، وستكون بمثابة تحدي كبير للملك تشارلز الثالث في بداية فترة حكمه.

وقد ظهر ذلك من خلال إعلان رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا، أن بلاده الواقعة في الكاريبي ستجري استفتاء قد تصبح بموجبه جمهورية، تبعد الملك تشارلز الثالث من رئاسة الدولة في غضون السنوات القليلة المقبلة.

جاء ذلك خلال تصريحات رئيس الوزراء أنتيغوا و بربودا

غاستون براون لـ ITV News، الذي أوضح فيها أنه يعتزم إجراء استفتاء حول ما إذا كانت البلاد ستصبح جمهورية في السنوات الثلاث المقبلة.

وأضاف غاستون براون: "هذه مسألة يجب طرحها في استفتاء ليقرر الشعب"، وخلال تصريحاته أكد على أن ذلك لا يعني "تمثيل أي شكل من أشكال عدم احترام الملك، هذا ليس عملا عدائيا، أو أي اختلاف بين أنتيغوا وباربودا والنظام الملكي".

إلا أنه أوضح أن ذلك يعد بحسب قوله: "خطوة أخيرة لإكمال دائرة الاستقلال لتصبح دولة ذات سيادة حقيقية".

جدير بالذكر أن أنتيغوا وباربودا هي دولة جزرية ذات سيادة في الكاريبي، وتعتبر جزء من أرخبيل الأنتيل الأصغر الذي يقع في جنوبه أرخبيل جوادلوب.

ويشار إلى أن أنتيغوا و باربودا، كانت في السابق مستعمرة بريطانية، وحصلت على استقلالها عن المملكة المتحدة في عام 1981، و بالرغم من ذلك فهي واحدة من 14 دولة بالإضافة إلى المملكة المتحدة، تحت رئاسة ملك بريطانيا.

اقرأ أيضا: بالدموع.. الأمير تشارلز يرثي والدته الراحلة أمام البرلمان البريطاني