الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:11 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معلومات عن ثروة الملكة إليزابيث الثانية وميراث الملك تشارلز الثالث

أرشيفية
أرشيفية

لا ينطوي رحيل الملكة إليزابيث الثانية على نقل العرش إلى ابنها الأول تشارلز، الذي أصبح الآن رسميًا الملك تشارلز الثالث، ولكن أيضًا تحول ثروتها الشخصية وملكية مجموعة ضخمة من الأصول.

وامتد حكم الملكة إليزابيث الثانية الذي استمر 70 عامًا فترة تكوين ثروة ضخمة في جميع أنحاء العالم، عندما ظهرت شركات جديدة في العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية، لكن الكثير من ثروتها مقيدة بأصول ملموسة لم تقدر تمامًا مثل أسهم Microsoft أو Amazon.

وقد يكون هذا هو السبب في أن ثروة الملكة إليزابيث الشخصية تبدو متواضعة نسبيًا مقارنة بثروة أقطاب التكنولوجيا مثل المؤسس المشارك لشركة Microsoft بيل جيتس، الذي تقدر ثروته بنحو 115 مليار دولار، أو الرئيس التنفيذي السابق لشركة أمازون جيف بيزوس، بقيمة 153 مليار دولار.

صافي ثروة الملكة إليزابيث: 500 مليون دولار

تنبع ثروة الملكة الشخصية من ملكيتها للفنون والمجوهرات والاستثمارات والعقارات، والتي تشمل قلعة بالمورال في اسكتلندا، حيث توفيت يوم الخميس، وSandringham House في إنجلترا، وتقدر قيمة هذه الأصول معًا بـ500 مليون دولار، وفقًا لتقديرات فوربس.

الميراث للملك

يقال إن الموت والضرائب أمر لا مفر منه، لكن ملك المملكة المتحدة معفي بموجب القانون من ضريبة رئيسية واحدة تستهدف الأثرياء على الميراث: ضريبة الأملاك.

ووفقًا لمجلة الإيكونوميست، فإن الدولة السيادية في مأزق من ضرائب الميراث تحقيقًا لهذه الغاية، فلن يواجه الملك تشارلز ضريبة الميراث البالغة 40٪ في المملكة المتحدة، والتي لولا ذلك لكانت ستلتهم حوالي 200 مليون دولار من ممتلكات والدته.

أصول بقيمة 34.3 مليار دولار

ستنتمي شركة Crown Estate الآن إلى الملك تشارلز الثالث بصفته العاهل الحاكم للبلاد، ولكن هناك مشكلة: فهي لا تعتبر ملكًا خاصًا له لأنها محتفظ بها في أمانة، وهذا يعني أنه لا يمكنه بيع الأصول.

وتمتلك شركة كراون العقارية أصولًا وعقارات بقيمة 34.3 مليار دولار، وفقًا لأحدث تقرير مالي لها، تشمل مقتنياتها قصر باكنجهام وقصر كنسينجتون وأراضي وممتلكات في جميع أنحاء لندن والمملكة المتحدة، تشرف على شركة الإدارة الضخمة مؤسسة مستقلة، بدلاً من أفراد العائلة المالكة، مع فائض الإيرادات المدفوعة إلى الخزانة البريطانية كل عام.

الملك تشارلز الثالث: 24 مليون دولار من الدوقية

قبل أن يصبح ملكًا ، شغل تشارلز دور دوق كورنوال، ما منحه إدارة دوقية كورنوال، ويشغل هذا الدور الشخص الذي يرأس العرش، ما يعني أن الدوقية ستنتقل الآن إلى نجل تشارلز الأكبر، الأمير ويليام.

وتضم دوقية كورنوال أكثر من 130 ألف فدان من الأراضي بقيمة 1.3 مليار دولار، ولكن كما هو الحال لم يُسمح لتشارلز ببيع الأرض، على الرغم من أنه جمع الإيرادات من خلال تأجير العقار للمزارعين والشركات والمقيمين.

أعمال تشارلز للبسكويت: أكثر من 35 مليون دولار

في عام 1990 أسس نشاطًا تجاريًا للمواد الغذائية يسمى Duchy Organics، بهدف بيع المنتجات الغذائية العضوية، وهي فكرة غير عادية في ذلك الوقت، وقد دخلت في شراكة مع سلسلة البقالة "ويتروز" في عام 2010، ومنذ ذلك الحين ساهمت بأكثر من 35 مليون دولار في صندوق أمير ويلز الخيري، وفقًا لما ذكرته ويتروز.

اقرأ أيضا| في أول خطاب له.. ملك بريطانيا تشارلز الثالث يبعث برسالة لـ «هاري وميجان»