الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:31 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ثروة الملكة إليزابيت.. أغنى ملوك الأرض وأكثرهم بخلا فى الإنفاق

ثروة الملكة اليزابيث
ثروة الملكة اليزابيث

تحكم الملكة إليزابيث الثانية بريطانيا لمدة 68 عامًا، أطول من أي ملك آخر فى التاريخ البريطاني، وتبلغ من العمر 94 عامًا، بعدما احتفلت بعيد ميلادها الثلاثاء الماضي، وصعدت إلى العرش عام 1952 بعد وفاة والدها الملك جورج السادس.

 وتمتلك الملكة إليزابيث ثروة ضخمة، وبحسب التقرير الذي نشره موقع usadailyexpress عن ثروة الملكة إلزابيث، فإنه فى عام 2016، حسبت مجلة فوربس صافي الثروة الشخصية لجلالة الملكة عند حوالي 530 مليون جنيه استرليني.

وفى عام 2017، قدرت مجلة فوربس القيمة الإجمالية للعائلة المالكة البريطانية بمبلغ مذهل يبلغ 88 مليار دولار، ما يعادل 71 مليار جنيه إسترليني، ويعادل واحد تريليون و408 مليار جنيه مصري.

وقد احتلت المرتبة الـ 344 فى قائمة Sunday Times Rich List 2018، مع محفظة تمتلك كل شيء من الفن والماس إلى الخيول.

والملكة هي أيضا المستفيدة الثروة العقارية الملكية، والتي تشمل عائدات من 263،000 فدان مستزرع ومباني مختلفة فى وسط لندن، كما تمتلك The Crown Estate ما يقرب من 15 مليار جنيه استرليني من العقارات فى المملكة المتحدة.

على الرغم من أن الملكة لا تمتلك جميع العقارات من الناحية الفنية، إلا أنها تحصل على إنفاق حوالي 15 فى المائة من الدخل الناتج عن التاج العقاري.

اقرأ أيضاً: بعد إصابة الأمير تشارلز.. هل تتحقق نبوءة نوستراداموس بوفاة إليزابيث ملكة إنجلترا؟

وتُستخدم هذه الأموال عادةً لدفع تكاليف فعاليات الملكة إليزابيث الثانية، بما فى ذلك تكاليف السفر وحفلات الحديقة وحفلات الاستقبال.

وتعد بعض العقارات الملكية مملوكة شخصيًا للملكة، ومنها مسكنها الاسكتلندي Balmoral Castle، حيث تقضي الملكة صيفها هناك، ومقرها الرسمي فى نورفولك، وساندرينجهام، حيث تقضي العائلة الملكية تقليديًا عيد الميلاد هناك.

بالإضافة إلى قصر باكنجهام يكون مملوك للملك الحاكم، كجزء من التاج العقاري، ولكن لا يتم احتسابه فى محفظة الملكة الشخصية، ومنها أيضاً، قلعة وندسور التي ليست مملوكة بشكل شخصي للملكة.

واشتهرت الملكة إليزابيث الثانية بكونها حريصة طوال حياتها الطويلة على الاهتمام بنشاط الفروسية، كما أنها تجني المال من سباقات الخيل أيضاً، حيث ربحت ما يقرب من 7.4 مليون جنيه استرليني من أموال الجوائز على مر السنين، مع 451 فوزًا.

وتمتلك الملكة أيضًا جواهر التاج، مما يعني أن الملكية تنتقل من ملك إلى آخر، وتبلغ قيمة المجموعة المكونة من 140 قطعة ما يقدر بـ 3.2 مليار جنيه إسترليني.

يذكر أنه، على الرغم من ثروتها الهائلة، اشتهرت الملكة بأنها مقتصدة بشكل ملحوظ لامرأة فى مكانتها.

وقال السير إيفلين دي روتشيلد، المستشار السابق للملكة ذات مرة، "لا يوجد أحد أكثر تشددًا فى الإنفاق من الملكة، لقد نشأت خلال الحرب، لذا هى منضبط للغاية".