الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:05 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حلم انتظره 70 عاما.. تشارلز الثالث أقدم وريث للعرش البريطاني يتوج ملكا

الملك تشارلز الثالث مع والدته الراحلة إليزابيث الثانية
الملك تشارلز الثالث مع والدته الراحلة إليزابيث الثانية

منذ طفولته وبصفته الابن الأكبر للملكة الراحلة إليزابيث الثانية، حصل الأمير تشارلز على لقب وريث العرش البريطاني، وذلك منذ أن كان في الثالثة من عمره.

ومنذ ذلك الحين، انتظر الملك الجديد الذي يكمل 74 عامًا خلال شهرين، لحظة وصوله إلى سدة العرش، بعدما أصبح أكبر وأقدم وريث شرعي في تاريخ بريطانيا.

وبموجب قانون خلافة العرش البريطاني، يصبح تشارلز ملكًا تلقائيًا في اللحظة التي يعلن فيها وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

ورغم كثرة الألقاب وحلمه المستمر معه من الطفولة بأن يصبح ملكًا لبريطانيا، إلا أن تشارلز ربما يلجأ إلى التخلي عن ذلك الحلم المنتظر لسنوات بالتنازل عن العرش إلى ابنه الأكبر الأمير ويليام.

وبشأن خطوة تخلي تشارلز عن العرش، قال الباحث في الشئون الدولية محمد عبد الله، إن تنازله عن العرش إلى ابنه الأكبر الأمير ويليام يتطلب تشريعًا جديدا.

وأكد عبد الله في تصريحات لموقع «الطريق»، أن البرلمان هو من ينظم تسلسل تولي العرش البريطاني، ولا يمكن تغييره إلا من قبل البرلمان.

الحياة الشخصية

ولد تشارلز في 14 نوفمبر 1948، في قصر باكنجهام بالعاصمة البريطانية لندن، وكان الحفيد البكر.

وتلقى تشارلز تعليمه في مدرستي «تشيم» و«جوردونستون»، وهما المدرستان اللتان تلقى فيهما والده، الأمير فيليب تعليمه.

وفي عام 2005، تزوّج تشارلز بشريكته السابقة كاميلا باركر بولز، زواجًا مدنيًا، بعد علاقة طويلة، وظلت هناك تكهنات بأنها لن تحصل على لقب ملكة عندما يتولى زوجها العرش خوفًا من رد فعل العامة في المملكة المتحدة.

ولكن هذه التكهنات حسمتها الملكة إليزابيث الثانية في خطاب ألقته بمناسبة الذكرى الـ 70 لاعتلائها العرش عندما أعلنت أن زوجة ابنها كاميلا دوقة كورنويل ستصبح ملكة بريطانيا بعد تولي ابنها للعرش.

وقالت الملكة إليزابيث: عندما يصبح ولي العهد تشارلز ملكًا، أعلم أنكم ستمنحونه ولزوجته كاميلا الدعم نفسه الذي قدمتموه لي.

المهام الأولى

حمل تشارلز لقب الملك تشارلز الثالث، وتبعه الإعلان عن تنصيبه ملكًا لبريطانيا توليه عدد من المهام العاجلة أولها إلقاء خطاب للأمة مساء الجمعة.

وعبّر تشارلز عن شعوره بالأسى والحزن العميق لوفاة الملكة إليزابيث، مشيرًا إلى أنها قدمت تضحيات في سبيل الواجب، وتعهّد في الوقت نفسه بخدمة شعب المملكة المتحدة والمناطق والأقاليم الأخرى مدى الحياة.

وتعهد الملك تشارلز الثالث بخدمة بريطانيا مدى الحياة، وقال: «مثلما كانت تفعل الملكة نفسها، بمثل هذا التفاني الذي لا يتزعزع، أنا أيضًا أتعهد الآن رسميًا -على مدى ما بقي من العمر الذي قدره الله لي- بالتمسك بالمبادئ الدستورية الراسخة في أمتنا».

ويتوقع أن يبدأ الملك الجديد عمله بجولة في أربع مناطق وهي إنجلترا، وإسكتلندا، وويلز، وأيرلندا.

الحياة السياسية

وطوال حياته حاول تشارلز الالتزام بمبدأ الحياد السياسي الذي يطالب به أفراد العائلة المالكة في بريطانيا، إلا أنه أثار بعض الجدل عندما تدخل في بعض الشئون السياسية بينها وصفه في حديث خاص، خطط الحكومة البريطانية لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا بأنها مروعة، وأكد أنه يشعر بأكثر من مجرد خيبة الأمل حيال سياسة الحكومة البريطانية.

وتولى تشارلز مهام رسمية عدة نيابة عن الملكة، حيث رأس مكاتب الاستثمار وحضر جنازات كبار الشخصيات الأجنبية، علاوة على حضور المناسبات الوطنية المهمة.

وأعلن قصر باكنجهام أول أمس الخميس، وفاة الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا بقاءً في الحكم، عن 96 عاما.

تنصيب الملك الجديد

ووقع أعضاء مجلس الانضمام البريطاني، اليوم السبت، على إعلان تولي الملك تشارلز الثالث العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، بحضور الساسة البريطانيين.

كما أعلنت هيئة الجلوس على العرش، تنصيب تشارلز الثالث رسميا ملكًا للمملكة المتحدة في حفل تاريخي أقيم بقصر سانت جيمس، ونقل على الهواء للمرة الأولى في التاريخ، ووجهت بإطلاق المدفعية في لندن واسكتلندا بعد تنصيب الملك.

ويلقى الإعلان العام الأول من شرفة (فراير كورت) بقصر سانت جيمس في لندن، وهي لحظة يصاحبها عادة مهرجان عمره قرون، حيث يعزف عازفو البوق وتلقى تحية بالأسلحة النارية في هايد بارك وفي برج لندن.

وعلى الرغم من أنها ليست جزءا من الإعلان الرسمي، فالأغلب أن تضاف بعد ذلك عبارة «الملكة ماتت، عاش الملك».

وقد استقبل تشارلز يوم الجمعة، بهتافات«حفظ الله الملك»، كما التقى بأشخاص من بين الحشود التي تجمعت في قصر باكنجهام.

وسيؤدي كبار أعضاء الحكومة القسم للملك تشارلز الثالث في مجلس العموم في وقت لاحق اليوم السبت.

ويتألف مجلس الخلافة من هيئة مستشارين خاصة يبلغ عدد أعضائها الآن نحو 670 من كبار الساسة، من بينهم رئيسة الوزراء ليز تراس، وتقدم الهيئة المشورة للملوك منذ عصر النورمان.

كما يحضر اللوردات وأساقفة كنيسة إنجلترا الذين يجلسون في مجلس اللوردات بمن فيهم رئيس أساقفة كانتربري.

ويضم المجلس أيضا اللورد رئيس بلدية لندن، وكبار موظفي الحكومة والمفوضين السامين في الدول الأربعة عشرة الأخرى التي يتولى فيها الملك منصب رئيس الدولة، وكذلك اللورد رئيس المجلس.

وأجرى مجلس الخلافة المراسم على جزأين: الأول، أعلن اللورد رئيس المجلس وفاة الملكة، وقرأ كاتب المجلس ريتشارد تيلبروك بصوت عال نص بيان التنصيب.

ووقع على البيان ما يعرف بحزب المنصة، ويشمل أفراد العائلة المالكة الحاليين ورئيسة الوزراء ورئيس أساقفة كانتربري وإيرل مارشال ودوق نورفولك إدوارد فيتزالان هوارد، العضو الأول في النبلاء المسؤول عن تنظيم احتفالات الدولة.

وبمجرد التوقيع على البيان، أعلنت التوجيهات الخاصة بإطلاق نيران المدفعية عند هايد بارك وبرج لندن.

وتمت تلاوة البيان من منصة الإعلان، وهي شرفة تطل على فناء فريري في قصر سانت جيمس.

وتصاحب البيان تحية بنيران البنادق ويتوجه الرسل إلى مقر اللورد رئيس بلدية لندن في مدينة لندن حيث يُتلى البيان بعد ذلك في مقر البورصة الملكية.

ويُقرأ البيان علنا في العواصم الأخرى بالمملكة المتحدة -إدنبرة وبلفاست وكارديف- وفي أماكن أخرى.

وعقد الملك الجديد الجزء الثاني من مراسم التنصيب، وألقى خطاب التتويج، ثم أدى اليمين المرتبط بأمن كنيسة اسكتلندا وفقا لما ينص عليه قانون 1707 الذي انضمت بموجبه اسكتلندا إلى إنجلترا وويلز لتشكيل بريطانيا العظمى، ويلتزم كل ملك بهذا الإجراء عند تنصيبه منذ عام 1714، ثم وقع الملك الجديد نسختين من القسم.

اقرأ أيضا: إعلان تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا رسميا في احتفال تاريخي