الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آمنة نصير بعد تصريحات كريمة: «اللي عاوز يتجوز واحدة مبتشتغلش يدور»

الدكتور أحمد كريمة والدكتورة آمنة نصير- المصدر-ياندكس
الدكتور أحمد كريمة والدكتورة آمنة نصير- المصدر-ياندكس

انطلقت تصريحات الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية، حول أحقية الزوج في اشتراطه بعدم عمل زوجته في عقد القرآن، كالشرارة في الهشيم على مواقع السوشيال ميديا كافة.

ولقيت الكثير من الانتقاد السلبي من النشطاء، معتمدين على أن المولى عز وجل قد كرم المرأة في كتابه المجيد، فهي ليست خادمة للزوج فيه بيته.

موازنة الزوجة بين عملها وبيتها

وتعليقًا على هذه التصريحات تقول الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف، إنه هذا الأمر لا يسري بين الأزواج في مستجدات العصر التي نحياها الآن، إنما المسألة تأتي في مدى قدرة الزوجة على الموازنة بين بيتها وعملها، لأن الحياة تحتاج إلى دخل المرأة والرجل سويًا.

تعامل المرأة في العمل

وتابعت نصير في حديثها لـ"الطريق"، إن تعامل المرأة باحترام وأسلوب مهذب والتي تستطيع أن تضع حدود واضحة في العمل، لا غبار عليها سواء في العمل أو خارج العمل، فإن المعاملة إذا اتسمت بالأدب والأصول فلا مانع من عملها.

اقرأ أيضًا: أحمد كريمة عن أحقية اشتراط الزوج بعدم عمل المرأة: «شوف الدين بيقول إيه»

"ميبهدلش بنات الناس"

وأضافت أستاذ العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف: "اللي عاوز يتجوز واحدة مبتشتغلش.. يدور وميبهدلش بنات الناس معاه.. ومتاخدش واحدة بتشتغل وتقعدها غصب وتحكم".

وأكدت الدكتورة آمنة نصير أنه لا يحق للزوج أن يضع شرط عدم عمل زوجته في عقد الزواج، لأن هذا الأمر يقدر بواقع الحياة، موضحة أنهم إذا كانوا في حالة من اليسر وتريد الزوجة التفرغ لبيتها وزوجها فهنا يمكن أن تتخلى عن عملها بإرادتها دون غصب.

اقرأ ايضًا: بعد حفل مسجد السلطان أبو العلا.. هل يجوز الرقص والغناء في المساجد؟