الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كريمة يعلق على صورة أحمد سعد بـ«الوشم» أمام الكعبة

أحمد سعد وزوجته- مصدر الصورة: الانستجرام
أحمد سعد وزوجته- مصدر الصورة: الانستجرام

نشر الفنان أحمد سعد صورة تجمعه مع زوجته علياء بسيوني خلال أداء مناسك العمرة، على موقع تبادل الصور والفيديوهات "الإنستجرام"، أثارت حالة من الجدل والغضب والانتقاد من قبل نشطاء السوشيال ميديا، وذلك بسبب ظهور وشم على زراعه وهو يرتدي ملابس الإحرام أمام الكعبة الشريفة، الأمر الذي جعله موضع هجوم من قبل الكثير معلقين على هذه الصورة: "العمرة مش هتتقبل بالوشم ده".

الوشم لا يبطل مناسك الإحرام

وفي هذا الصدد علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، قائلًا إن الوشم حرام شرعًا، فهو عبارة عن غرز الإبرة الذي يحبس الدم في مكانه ويكون الدم الخارج نجس، مستندًا إلى حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "لعن الله الواشمة والمستوشمة".

وأكد كريمة خلال حديثه لـ"الطريق"، أن العمرة تصح في هذه الحالة، لأن الوشم ليس من مبطلات الإحرام سواء كانت مناسك العمرة أو الحج، لافتًا إلى أن القبول والجزاء في هذه المناسك أمر يعود للمولى عز وجل، ولا يوجد نص يجزم بأن الوشم يبطل الإحرام، ولكنه حرام وترفضه الشريعة الإسلامية.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أن هناك الكثير من مبطلات الإحرام، ومنها التطيب وإزالة الشعر من أي مكان في الجسد والصيد البري والجماع.

وشم أحمد سعد يضعه في ورطة

وكان أحمد سعد قد نشر عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صور له بملابس الإحرام، وعلق: "اللهم اغفر وارحم وتقبل فأنت خير الراحمين".

وعلى الفور تعرض أحمد سعد لحالة من الانتقاد من قبل متابعيه عن طريق التعليقات على صورته مع زوجته أمام العمرة، والذين أكدوا بدورهم أن أداء أحمد سعد لمناسك العمرة مع الوشم يعد من الكبائر ومرفوض تمامًا، وطالبوه بضرورة إزالة الوشم الموجود على يده باعتبار أنه محرم شرعًا طبقًا للشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: حوار… «لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن».. الدكتور محمد الشافعي يكشف تحديات التصدير الداجني لأوروبا