الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:37 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فيديو إلهام شاهين.. هل تنفذ وصية المتبرع صاحب الأعضاء الفاسدة؟

إلهام شاهين- مصدر الصورة: الفيسبوك
إلهام شاهين- مصدر الصورة: الفيسبوك

تصدرت الفنانة إلهام شاهين محركات البحث مؤخرًا، وذلك بعد تصريحاتها حول تبرعها بأعضاء جسدها السليمة بعد وفاتها، وطالبت من الجميع بنشر هذه الثقافة لتخفيف الألم على الآخرين، معربة: "سألت شيوخ كتير مستنيرين وقالوا لي حلال جدًا.. وإنهم معلنين ومتبرعين بأعضاء جسدهم السليمة بعد وفاتهم.. ويا ريت كل إنسان مستنير وبيحب الإنسانية والخير يعمل كده".

الإنسان لا يحكم على أعضائه بعد الوفاة

وتعليقًا على هذا الأمر قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف، إن هذه المسألة محرمة تمامًا ولا تجوز شرعًا، مؤكدًا أنه لا يحق لأحد إصدار حكم على أعضائه بعد الوفاة لأنه لا يملكها.

النقل يكون في الموت الإكلينيكي

وتابع كريمة في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الأعضاء بعد الوفاة لا تصلح للتبرع لأن النقل يكون في أيام الموت الإكلينيكي حيث موت جزع المخ، يكون في ذلك الوقت الإنسان ما زال حيًا أو في نوع من الحياة.

فساد أعضاء الجسم

وأكد أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف، أنه بعد خروج الروح تمامًا تصبح جميع أعضاء الجسم فاسدة، ما عدا سائل قرنية العين يظل صحيحًا لمدة 6 ساعات، مشيرًا إلى أي شخص يوصي بالتبرع بعد الوفاة لا تؤخذ بوصيته نهائيًا، لأنها مخالفة للشريعة الإسلامية.

تصريحات إلهام شاهين

والجدير بالذكر أن الفنانة إلهام شاهين قد نشرت فيديو لها عبر حسابها على موقع تداول الصور والفيديوهات "إنستجرام"، قائلة: "أعلن تبرعي بكل أعضاء جسدي السليمة بعد وفاتي لمن يحتاج لها.. لأي إنسان محتاج قلب، كلى، كبد، قرنية أو رئة.. ممكن لما تتبرع تفيد ناس كتير مش شخص واحد.. لأن الجسد هيفنى وينتهي وياكله الدود ويبقى في التراب.. لكن بالتبرع بنعمل خير وبنبقى أكتر إنسانية وبنخفف الألم على الآخرين".

وأضافت شاهين: "ويا ريت الدولة تعمل خانة في الرقم القومي يكون مكتوب فيها أنا متبرع موافق.. علشان لما يموت حتى لو أهله ما عملوش ده الدولة تستفيد وتاخد الجثمان.. ولازم يكون عندنا بنك لزراعة الأعضاء لمن يريد.. يا رب نقدر كلنا نعمل خير وننشر الحب والمعاني الإنسانية الجميلة".

اقرأ أيضًا: بعد رصد إصابة جديدة.. كيف ينتقل جدري القرود من شخص لآخر؟

موضوعات متعلقة