جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 05:27 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

«الحبر غير مصرح من الصحة».. أستاذ تجميل: الوشم على الجسم يسبب السرطان

صورة أرشيفية من جوجل
صورة أرشيفية من جوجل

كشف الدكتور إبراهيم كامل، أستاذ جراحات التجميل بجامعة عين شمس، تفاصيل المخاطر التي تصيب الأشخاص من رسم الوشم، موضحًا أن خطر الوشم كبير للغاية، وبالتالي يمكن إصابة الشخص بعدوى بكتيرية فيروسية، إلى جانب أن هناك دراسات تؤكد على تسبب الوشم في الإصابة بسرطان الجلد.

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة من هيئة الدواء لكبار السن.. «شوف الإرشادات»

وأوضح أستاذ جراحات التجميل، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "من مصر"، المذاع عبر قناة سي بي سي الفضائية، أن سرطان الجلد له أنواع عديدة تتمثل في الإصابة السطحية أو التغلغل للأنسجة الداخلية، فضًلا عن أن التغلغل يصل إلى العقد اللنفوية ويؤدي إلى مشكلات كثيرة.

اقرأ أيضًا: برلماني لوزير الاتصالات: متى ننتهي من أزمة ضعف الإنترنت وعبارة «السيستم واقع»؟

وتابع "كامل" أن الأحبار أو مواد الصبغة التي تستخدم في عمل الوشم فئة كبير منها غير مرخصة من قبل وزارة الصحة في الدول يمارس فيها رسم الوشم، وبالتالي هذه الأنواع غير طبية، مردفًا أن هناك كريمات تستخدم لتفتيح البشرة تم منعها من الاستخدام بسبب حدوث مشكلات في الجلد مثل تكون خلايا سرطانية.

ولفت"إبراهيم" إلى أن الوشم يحتاج لأحبار يتم وضعها تحت الجلد وتستمر مدى الحياة، مما يؤدي إلى تكون خلايا سرطانية، حيث أن هناك بعض الأشخاص يرسمون الوشم في أماكن متفرقة في الجسم، وبالإضافة إلى تكوين الخلايا في أماكن متفرقة في الجسم وهذا يسبب انتشار موسع للخلايا السرطانية.