الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:42 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة يوضح رأي الشرع في حادثة الدقهلية: «القتل في المسجد زي الشارع»

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

شهدت قرية ميت السودان واقعة قتل بشعة أثارت الرعب في قلوب سكانها، حيث اعتدى أحد الأشخاص على مواطن بالطعن بسلاح أبيض "سكين" داخل المسجد، وذلك في أثناء خطبة صلاة الجمعة، ما أثار غضب عدد كبير من المصريين خاصة رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لانتهاك القاتل حرمة "أحد بيوت الله".

لا يوجد مبرر للقتل


قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن: "القتل قتل والكارثة واحدة سواء حدثت في المسجد أو في الشارع، ولا يوجد أي مبرر للقتل فهو يحدث دون وجه حق".


قلة الوازع الديني



وتابع "كريمة" في تصريحات خاصة لـ"الطريق": "حالات القتل التي حدثت هذه الفترة بسبب قلة الوازع الديني، وانعدام التربية السوية والتنشئة الصحيحة والأخلاق بين الأفراد، هذه الأمور دفعتهم إلى استباحة القتل".


حكم الدين



وأضاف أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن، أن القتل حرام بكل أشكاله ولا فرق بين القتل في المسجد والقتل في الشارع، لافتًا إلى أن حكم الدين فيه يكون بـ"القصاص بأمر الحاكم".

اقرأ أيضًا.. «بعد تعرضها للتنمر».. مايا مرسي تدعم ميرفت أمين: «صورتك في عنينا حلوة»

واقعة الدقهلية



يذكر أن اللواء مروان حبيب، مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارًا من اللواء محمد عبدالهادي، مدير مباحث الجنائية، بورود بلاغ إلى مأمور مركز دكرنس بمصرع شخص داخل أحد مساجد قرية ميت السودان التابعة لدائرة المركز.


انتقل ضباط وحدة مباحث المركز إلى مكان البلاغ، وتبين أنه حدثت مشاجرة داخل المسجد بين المجني عليه ويدعى "الشربيني الخواجة"، وآخرين نتيجة خلافات بينهم، ونشبت مشادة وتطورت إلى اشتباك فقام أحدهم بطعن المجني عليه، بسلاح أبيض، ولقي مصرعه داخل المسجد.

وجرى نقل المجني عليه إلى مستشفى دكرنس العام، وتحرير محضر بالواقعة، وضبط المتورط في قتله وإخطار النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

اقرأ أيضًا.. ”100 قيصرية ولا شق عجان”.. أسباب جعلت الولادة القيصرية تتربع على العرش ومخاطر صحية للأم والجنين تبررها

موضوعات متعلقة