الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:49 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومها العالمي.. أحمد كريمة يوضح لـ«الطريق» من له حق الإفتاء؟

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

تحتفل الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء، اليوم الأربعاء، باليوم العالمي للإفتاء، الذي يوافق 15 من شهر ديسمبر 2021، والهدف الأساسي من هذا اليوم هو تعزيز التعاون بين المؤسسات والهيئات والجهات الإفتائية في العالم بأكملة.

الفتاوي في المجتمع المسلم فوضى عارمة

وتزامنًا مع اليوم العالمي للإفتاء قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن الدين الإسلامي دين عريق ويحمل في طياته الكثير من التفسيرات، مؤكدًا أن الأهلية المعتمدة للإفتاء الفقهي، تكون من تخصص الفقه الإسلامي، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَ إِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ".

وتابع كريمة في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الدستور المصري ينص على أن التخصص الفقهي في الأزهر الشريف وحده المسؤول عن الشئون الإسلامية، وبالرغم من ذلك فإن الكثير من أشياخ المتسلفة يصدرون إفتاء بوسائل مشروعة وغير مشروعة، لافتًا أنه ليس كل من يدعي دراسة تخصصات أزهرية غير الفقه الإسلامي يصلح للإفتاء، ذاكرًا قول الله عز وجل "فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّين".

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن العملية الإفتائية في الشرائع الأخرى تسير بشكل منظم وعلى أسس ومعايير ثابتة، موضحًا أن الديانة اليهودية لا يفتي فيها إلا "الحاخامية"، وفي الديانة المسيحية فإن الرتب الكنائسية فقط هي التي لها حق الإفتاء.

وأشار إلى الفتاوي في المجتمع المسلم، بأنها تكون فوضى عارمة لا نظير لها، مؤكدا أن الله سبحانه وتعالى، قد حذر من الإفتاء في دينه بغير علم، مستندًا لقول الخالق "وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ".

اقرأ أيضًا: في اليوم العامي للإفتاء.. آمنة نصير لـ«الطريق»: لابد من فتح باب الاجتهاد