الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مغارة السحر مفتوحة».. لماذا حذر رواد السوشيال ميديا من يوم 13 أغسطس؟

أعمل السحر والشعوذة
أعمل السحر والشعوذة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" بالحديث حول يوم 13 أغسطس الجاري، حيث اعتبروه من أصعب الأيام على الشخص المسحور، معللين ذلك بأنه في ذلك اليوم تجدد الأسحار، وذلك بسبب فتح مغارة في المغرب وهي تفتح يوم واحد في السنة يأتي إليها جميع السحرة من جميع البلدان، لأخذ متطلبات السحر التي تكفيهم طوال السنة، وهذا اليوم يطابق اليوم السبت 13 أغسطس.

ونصح مستخدمي السوشيال ميديا، برش أركان البيت بماء مقروء عليه وتنظيفه جيدًا، والتبخير قبل أذان المغرب، وأداء الفروض الخمسة، بالإضافة إلى إخراج أكياس القمامة من المنزل وتنظيف الحمامات، والنوم على فراش نظيف على الجانب الأيمن.

تحصين النفس

وقد علق الشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف، على هذا الأمر، قائلًا إنه يجب على المسلم تحصين نفسه باستمرار، تجنبًا لأعمال السحر والشعوذة التي قد تهلك حياته.

طرق التحصين من الحسد

وأوضح "إبراهيم" خلال حديثه لـ"الطريق"، أن طرق التحصين تكون بقراءة سورة البقرة وسورة يس وسورة الجن والمعوذتين، بالإضافة إلى ذكر الله باستمرار وتعويد اللسان على الاستغفار وإعلاء صوت القرآن الكريم في جميع أنحاء المنزل.

أعمال السحر من الكبائر

وأكد أحد علماء الأزهر الشريف، أن أعمال السحر تعد من كبائر الذنوب، مستندًا إلى قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ".

دار الإفتاء عن الرقية الشرعية

وكانت دار الإفتاء المصرية قد تحدثت عن الرقية الشرعية للتخلص من أمور السحر، معقبة أن من شروط جواز الرقية من كل داء يصيب الإنسان، أن تكون بكلام المولى عز وجل، أو بأسمائه وصفاته، وأن تكون باللسان العربي، مستشهدة بما رواه مسلم، عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: "كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ".

اقرأ أيضًا..نهاد أبو القمصان عن واقعة فتاتي الشرقية والمنصورة: المتعاطفون مع القاتل مكانهم مستشفى المجانين