جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 29 يناير 2023 02:09 مـ 8 رجب 1444 هـ

هل سماع الأغاني حرام؟.. أمين الفتوى يجيب.. فيديو

الدكتور عمرو الورداني
الدكتور عمرو الورداني

أجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال أحد المتصلين: "هل الأغاني حرام؟ حتى لو أغاني دينية، عشان ببيكون فيها موسيقى، وهل أغاني الزمن القديم حرام؟"، موضحًا أن الغناء هو عبارة عن كلام حسن وقبيح.

اقرأ أيضًا: خبيرة: «الإصلاح الاقتصادي أثبت جدارة المواطن في استشعار ما تمر به الدولة»

وأضاف أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، خلال تقديمه لبرنامج «ولا تعسروا»، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الرسول الشريف كان يسمع من الصحابة الأشعار، مبينًا أن هذه الأشعار كانت تغنى، والدليل على ذلك أن رسول الله جلس بجوار بعض الجواري وهم يغنين بغناء بعاث.

اقرأ أيضًا: محافظ الفيوم يكشف معدلات التنفيذ في جميع مشروعات «حياة كريمة».. فيديو

وأوضح «الورداني»: «الرسول الكريم عندما سأل السيدة عائشة، قال لها أنت جيه منين، فردت عليه وقالت أنا جيه من فرح من عند الأنصار، فقال لها حد فيكم غنى، فردت عليه فقالت نقول أي، فعلمهم الرسول الكريم أنهم يغنوا، عشان ينشروا الفرح، وفي يوم دخل أبو بكر الصديق على النبي في يوم العيد والجواري تغني، فقال أبو بكر أمزمار الشيطان في بيت رسول الله، فيرد الرسول دعاهما يا أبا بكر فإن اليوم عيد».

اقرأ أيضًا: «حياة كريمة» تبدأ المرحلة الاستشرافية بالقليوبية (فيديو)

وتابع الدكتور عمرو: «الرسول مرة طلب من الناس أنها تغني في الفرح، ومرة علمهم الرسول الغنى»، مؤكدًا أن الغناء سواء كان سنة تقريرية أو قولية فكلاهما يدل على إن الرسول صلى الله عليه وسلم أباح ذلك، كاشفًا أن الكلام الفاحش حرام، وما يعن على الحرام فهو حرام، مبينًا أن الغنى ليس أساسه يعن على الحرام.

وبين أن الموسيقى في أساسها عبارة عن معادلات حسابية، ولذلك كان كثير من العلماء يضعوا الموسيقى في علوم الرياضة، مشيرًا إلى أنه لا يجب أن قول ان أساس الموسيقى ولا أساس الغناء حرام، ولكن الأصل في الفحش حرام، موضحًا أنه إذا كانت هذه الأشياء تحتوي على الفحش أو تساعد على الفحشاء فهي حرام، ولكن الأصل في هذه الأشياء هو الاباحة سواء غناء ديني أو غير ديني.