الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:16 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«المشاعر ليست مقياس».. أزهري يوضح مؤشرات هامة في فترة الخطوبة.. فيديو

الدكتور عمرو الورداني
الدكتور عمرو الورداني

كشف الدكتور عمرو الورداني، أحد علماء الأزهر الشريف، وأمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، عن أن هناك مؤشرات هامة يجب النظر لها خلال فترة الخطوبة، موضحًا أنه لا يجب اعتبار هذه المرحلة هي للانجذاب العاطفي والقبول فقط، إذ إن هذا لا يدل على وجوب الاستمرار في مرحلة الخطوبة، بالإضافة إلى أن هناك بعض الضوابط التي من خلالها يمكن القول بأن مرحلة الخطوبة أدت دورها بنجاح.

اقرأ أيضًا: مميش: قناة السويس الجديدة ساهمت في تسيير السفن في الاتجاهين(فيديو)

وأضاف أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، خلال تقديمه لبرنامج «ولا تعسروا»، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هناك أحاديث للرسول الشريف والتي أشار إليها كثيرًا، ومنها إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، بجانب أن هناك أنماط مختلفة للشخصية التي نريد الزواج منها، مبينًا أن من أكثر الأمور التي تؤثر بالسلب على العلاقة الزوجية أنه لم يتعرف الزوجين على الأنماط المختلفة في شخصيتهم، متسائلا ما هي السمات العامة للمخطوبين؟.

اقرأ أيضًا: «أمطار ورمال».. الأرصاد تكشف خريطة الطقس خلال الأسبوع المقبل (فيديو)

هناك سمات شخصية للمتقدم للخطوبة يجب معرفتها

وأوضح «الورداني»، أن هناك بعض السمات لشخصية المتقدم للخطوبة وهي المنبسط والإنطوائي، والحسي والحدسي، والعقلاني والعاطفي، والصارم، والمرن، مضيفًا أن الشخصيات المتقابلة تجعل البشر تختلف وتتنوع، ناصحًا أنه يجب معرفة نمط شريك الحياة بقدر الإمكان، قائلًا: "فترة الخطوبة هي فترة اجتهاد عشان نعرف بعض، وعشان أبقي عالم وعارف، وأكون قمت بكل الواجب إلى عليه، وأن إلى بيجتهد في فترة الخطوبة بيرتاح بعد كدا".

اقرأ أيضًا: دبلوماسي: مصر تصر على وقف الاعتداءات التي تحدث في قطاع غزة (فيديو)

اختلاف أنماط الشخصية يعطي استعداد لمعرفة التواصل الصحيح معها

وأكمل: " افرض أن نمط المخطوبين مختلف، فسعتها أبقي عارف أن الخلاف اللي بنا مش خلاق مقصود بيه النقص من الأخر، وليس معناه أننا مننفعش لبعض، بس اختلاف النمط ده يتسبب في النشأة والخبرات والثقافة، وأن معرفة اختلاف النمط الخاص بالشخص يعطى استعداد لمعرفة التعامل معه، وليس معنى ذلك أن أرد عليه، واكسره، وأسيطر عليه، ولكن لمعرفة التواصل الصحيح، مع محاولة الاهتمام بإخراج أحسن ما في النمط المختلف بالشخص المتقدم".