الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:39 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انفراد.. الأزهر: تعيين دفعة 2015 معيدين بالكليات الشرعية والعربية خلال أيام

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

كشف الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون الدراسات العليا والبحوث، موعد إعلان تكليف أوائل دفعة 2015 للتعيين معيدين بالكليات الشرعية والعربية.

وقال صديق في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن الجامعة تنتهي اليوم أو غدا من اعتماد تكليف أوائل دفعة 2015 للتعيين معيدين بالكليات الشرعية والعربية، وإرسالها للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

موعد تعيين أوائل 2015

وأشار نائب رئيس جامعة الأزهر، إلى أنه من المتوقع الإعلان عن تكليف أوائل دفعة 2015 خلال أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر.


وفي وقت سابق، كشف مصدر مطلع بالأزهر الشريف، أنه أنه سيتم الإعلان عن تعيين معيدين من أوائل دفعة 2015، بعد شهر من إعلان تعيين دفعة 2014، لافتا إلى أن الجامعة تضع اللمسات النهائية لطريقة الإعلان حتى الآن.

حصر الـ 20 الأوائل بكليات جامعة الأزهر

وكان الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، كيفية حصر العشرين الأوائل بكليات القاهرة والأقاليم، وموقفهم من تعيين معيدين أو بالجهاز الإداري للدولة، بعد المنشور الذي ورد من وزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي.

اقرأ أيضا:

خاص| جامعة الأزهر تزف بشرى لأوائل دفعتي 2014 و 2015

وقال الشربيني، إن الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة أصدر قرارا بأن يكون حصر الـ 20 الأوائل على مستوى البرامج وليس الكلية أو الأقسام.

كيفية حصر الـ 20 الأوائل بجامعة الأزهر

وتابع:"هناك فرق بين الأقسام والبرامج، فالأقسام هي تقسيم إداري، أما البرنامج هي الشهادة التي يحصل عليها الخريج"، مضيفًا:"على سبيل المثال كلية الطب بها 26 قسمًا، إلا أنه يتخرج منها خريج واحد فقط، أما علوم بها سبعة أقسام مقسمين إلى 26 برنامجًا".

وتابع نائب رئيس جامعة الأزهر:"يثار جدل على أن سيتم تعيين أو تكليف من يتم حصرهم، ولكن الحصر فقط لأوائل الدفعات، وليس له أي علاقة بالعمل".

محاضرة بخريجي الأزهر عن "مصطلح الخوارج .. الجذور التاريخية والنماذج العصرية"

وفي الوقت نفسه، قال الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، المستشار العلمي للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إن الجذور التاريخية للخوارج ترجع إلى قديم الزمان، وتحولوا إلى جماعة سنة 36 هجرية، ثم تفرقوا بعد ذلك إلى فرق متعددة وإن اختلفت أسماؤهم في أزمان مختلفة لكنهم متفقون في الأصول الفكرية.

جاء ذلك خلال محاضرة (مصطلح الخوارج .. الجذور التاريخية والنماذج العصرية)، ضمن فعاليات برنامج المحاضرات التفاعلية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر؛ لتصحيح المفاهيم المغلوطة، بمقرها الرئيسي بالقاهرة، لعدد من الطلاب الوافدين

اقرأ أيضا:

رئيس جامعة الأزهر الأسبق: جماعات التطرف تجمعها أصول فكرية بالخوارج