الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:40 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نوفمبر المقبل.. مؤتمر «دور المؤسسات في الحفاظ على القيم» في كلية الشريعة بأسيوط

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

تنظم كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بأسيوط، مؤتمرها العلمي الدولي الثاني بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية تحت عنوان "دور المؤسسات الدينية والتعليمية والثقافية والإعلامية في الحفاظ على القيم المجتمعية"، في نوفمبر المقبل.

ويعقد المؤتمر خلال الفترة من 21-22 ربيع الآخر، الموافق 15-16 نوفمبر 2022م، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

محاور المؤتمر

ويتناول المحور الأول للمؤتمر مفهوم القيم المجتمعية، ومنزلتها في الأديان السماوية، والقوانين الوضعية وعلاقتها بالهوية، والنظام العام، أما المحور الثاني فيستهدف بيان دور المقاصد الشرعية في الحفاظ على القيم المجتمعية، كما يستعرض المحور الثالث المسؤولية الشرعية والقانونية للمؤسسات الدينية والتعليمية والإعلامية والثقافية للحفاظ على القيم المجتمعية.

ويناقش المحور الرابع تراجع القيم المجتمعية من حيث الأسباب والآثار وطرق العلاج، فيما يستهدف المحور الخامس بيان موقف المؤسسات الدولية من القيم المجتمعية، وأثر ذلك على الهوية المجتمعية.


مرصد الأزهر يسلط الضوء على أزمات اللاجئين في أوروبا

في الوقت نفسه، أعلن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف تسليط الضوء على المخاوف التي انتشرت في الآونه الأخيرة لدى المواطنين في بعض الدول الأوروبية بالتزامن مع تفاقم أزمة اللاجئين، وعدم القدرة في كثير من الأحيان على استيعاب أعدادهم، ما أدى إلى ظهور ما يسمى بـ "المجتمعات الموازية" التي تشكلها أعداد المهاجرين الذين يشعرون بالتهميش ولم يتمكنوا من تقنين أوضاعهم في تلك البلدان، الأمر الذي أدى بطريقة أو بأخرى إلى عدم قدرتهم على الاندماج داخل تلك المجتمعات الأوروبية.

اقرأ أيضا:

مرصد الأزهر ينفي صلة القرابة بين «الظواهري» زعيم القاعدة والإمام الأكبر الأسبق

ودعا مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، بضرورة التصدي لتلك الظاهرة وحماية المجتمع من وجود بؤر تهدد استقراره، بما لا يضر بمصلحة المهاجرين واللاجئين، وبما لا يشوه صورتهم أو يؤثر سلبًا في حصولهم على حقوقهم الأساسية التي تكفلها القوانين والدساتير الدولية وتنص عليها المبادئ العامة لحقوق الإنسان.

ونبه المرصد إلى عدم الانسياق وراء الدعوات التحريضية ضد المهاجرين التي تسعى إلى تشويه صورتهم؛ من خلال الربط بين ارتفاع معدل الجريمة ووقوع الهجمات الإرهابية، وبين تزايد أعداد اللاجئين والمهاجرين لحمايتهم وللحفاظ على استقرار المجتمع، مؤكدًا ضرورة مواصلة عمل الدول الأوروبية الدؤوب على إدماج هذه الشريحة في المجتمع، وإيجاد حلول سريعة وفعالة لمشاكلهم بوجه عام.

المناطق المحظورة في أسبانيا


ونشرت صحيفة "لا جاثيتا" الإسبانية تقريرًا صحفيًّا حول وجود ما يسمى بـ"المناطق المحظورة" أو "غير الآمنة" (No-Go Zones)، وهي تلك الأحياء المنغلقة على سكانها والبعيدة عن الرقابة الأمنية، إذ بدأت في الانتشار على نطاق واسع في العديد من الدول الأوروبية الكبرى، واشتهرت هذه الأحياء، بشكل أو بآخر، بشيوع الجريمة والسرقة وانعدام الأمن فيها، فضلًا عن اتهام قاطنيها بالتشدد الديني الذي يصل إلى حد التطرف في بعض الأحيان.

اقرأ أيضا:

بيت الزكاة: بدء فحص 18.6 آلف حالة تقدموا للحصول على مساعدات