الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:26 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

فضل يوم عاشوراء.. أزهري: الصيام فيه له 3 منازل.. فيديو

الدكتور إبراهيم رضا
الدكتور إبراهيم رضا

كشف الدكتور إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، عن فضل يوم عاشوراء، وحكم الصيام فيه، قائلًا: "إن النبي الشريف عند قدومه للمدينة، وجد في اليوم العاشر من محرم، أن اليهود تحتفل بهذا اليوم، ولم يكن اليهود يصوموا في هذا اليوم مثلما يعتقد بعض الناس، ولكن أحنا الي بدعنا الصيام في هذا اليوم، وكان اليهود يخرجون ويلبسون ملابس جديدة ويلهون".

اقرأ أيضًا: خبير: قوات الاحتلال الإسرائيلية توسع عملياتها العسكرية في غزة.. فيديو

النبي أمر المسلمون بصيام يوم عاشوراء

وأضاف أحد علماء الأزهر الشريف، خلال استضافته في برنامج «اسأل مع دعاء»، الذي يعرض على قناة «النهار» الفضائية: «واليهود قالوا أن ده اليوم الذي نجا الله فيه موسى ومن آمن به من فرعون، وعندما علم الرسول ذلك، فقال الرسول نحن أولى بموسى منهم، وأمر المسلمين بأن يصوموا في العاشر وهو ما يسمى يوم عاشوراء»، مبينًا أن أجر هذا اليوم يكفر ذنوب عام مضى.

اقرأ أيضًا: خبير: الدولة بذلت مجهودًا كبيرًا في ملف الطاقة الكهربائية.. فيديو

وأوضح «رضا»، أن الله يغفر للعباد في هذا اليوم صغائر الذنوب، قائلًا: "يوم عرفة يغفر الله الذنوب لعامين كاملين وهي صغائر الذنوب، أما أكل حقوق الناس بالباطل يجب التوبة منها بإرجاع الحقوق لأصحابه، وللو مش لاقي صاحب المال تصدق بنية صاحبه، بشرط أن ظهر صاحب المال يجب رد المال له"، مشيرًا إلى أن يوم عاشوراء يوم عظيم ومبارك، إذ إن النبي الشريف أشاد بهذا اليوم، في السنة الأولى للهجرة من مكة للمدينة.

اقرأ أيضًا: عضو بالأرصاد الجوية: الرطوبة وراء زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة

الصيام درجة عليا للصفوة من الأنبياء

واستكمل الدكتور إبراهيم: "الإمام ابن القيم، قال صيام عاشوراء على ثلاث منازل، أول درجة أن أصوم يوم قبله ويوم بعده، والدرجة الثانية أصوم يوم قبله وبعدين أصوم يوم عاشوراء فقط أو أصوم يوم بعده فقط، أما الدرجة الثالثة هي صيام يوم واحد فقط"، مستشهدًا بقول الرسول الشريف: "من صام يومًا واحدًا في سبيل الله، بعد الله بينه وبين النار سبعين خريفًا"، مبينًا أنه من أرقي ما يتقرب به المسلم لله عز وجل هو الصيام، فالصيام هو درجة علياء للصفوة من الأنبياء.