الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:58 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعاء الغسل من الجنابة يوم الجمعة.. وكيفية الطهارة للرجل والمرأة

أرشيفية
أرشيفية

يعد سؤال الغسل من الجنابة من الأسئلة التي تشغل بال الكثير، إذ يختلط عليهم الأمر بين الطهارة العادية والطهارة من الجنابة، فهم ليسو على دراية كاملة بالطريقة الشرعية الصحيحة للطهارة من الجنابة سواء للرجل أو للمرأة، ولما يترتب عليها من أداء الفرائض حيث الصلاة والصيام.

وفي السطور التالية تقدم "الطريق" الطهارة الصحيحة من الجنابة للرجل والمرأة.

الطهارة من الجنابة للجنسين يوم الجمعة

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه في بداية الغسل يجب الطهارة، لافتة إلى أن هناك صفتين الطهارة من الجنابة، فمنها بشكل جزئي والآخر كلي.

الطهارة الجزئية من الجنابة للجنسين يوم الجمعة

أوضحت الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الشكل الأول من الطهارة يأتي في واجبات الغسل، إذ ينوي المرء الغسل، ثم تعميم الماء على بدنه كله، مع المضمضة والاستنشاق، وهذا فإن غسله صحيح ولا بأس فيه.

اقرأ أيضًا.. رغم حظر «الإخوان».. خبير دولي يكشف الستار عن محاولات الجماعة الإرهابية لدس سمومها في مصر

الطهارة من الجنابة للجنسين

وأشارت الإفتاء إلى الصفة الكاملة، حيث تأتي النية في بداية الأمر ومن ثم التسمية وغسل الكفين والعورة والوضوء بشكل كامل، ولا يلزم إعادة الوضوء بعد الانتهاء من الاغتسال من الجنابة من أجل أداء الصلاة، حيث أن الاغتسال يجزئ ويكفي، ولا داعي لإعادته.

وتابعت تعميم الماء في أصول الشعر وتحليله كليًا، حتى يصل الماء إلى منبته، وإفاضة الماء وتعميمها على سائر الجسد، مشيرة إلى أنه من السنة أن يدلك بدنه، ويبدأ بالجهة اليمنى ثم الجهة اليسرى.

واستندت الإفتاء إلى حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا".

دعاء بعد الغسل من الجنابة يوم الجمعة

اللَّهُمَّ طَهِّرْ قَلْبِي وَ تَقَبَّلْ سَعْيِي وَاجْعَلْ مَا عِنْدَكَ خَيْرًا لِي، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ

اقرأ أيضًا.. متابع يتهم عبد الله رشدي بمراقبة النساء في سيتي ستار.. ورد صادم من الشيخ!