جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 19 أغسطس 2022 01:59 مـ 22 محرّم 1444 هـ

مستحبات يوم الجمعة.. 10 أعمال أوصى بها النبي تغفر ذنوب الأسبوع

يعد يوم الجمعة من الأيام المميزة لدى المسلمين ويحرص الكثير من الأشخاص على اغتنام ثواب وفضل هذا اليوم من خلال اتباع سنن رسول الله، ومع صباح هذا اليوم العظيم "الطريق" يستعرض معكم مستحبات يوم الجمعة التي أوصى بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.


زيادة الدعاء يوم الجمعة

الإكثار من الدعاء من الأمور المستحب فعلها خاصة في يوم الجمعة، حيث إنه من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيما يلي 10 أعمال أوصى بها النبي وتعد من السنن المستحب فعلها في يوم الجمعة.

1- كثرة الدعاء والتسبيح والابتهال مع الالتزام بالأدعية الواردة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة أو الدعاء بأي أدعية أخرى فكل ذلك من الأمور المستحب فعلها في يوم الجمعة.

اقرأ أيضًا: مرصد الأزهر ينفي صلة القرابة بين «الظواهري» زعيم القاعدة والإمام الأكبر الأسبق

2- شيء آخر له فضل عظيم وهو كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بداية من مطلع شمس يوم الجمعة وحتى غروبها حيث جاء في كتاب الله العزيز "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"، وهذا يوضح فضل كثرة الصلاة على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

3- من العادات المستحب فعلها أيضًا الاهتمام بتقليم الأظافر والاغتسال قبل صلاة الجمعة.


سور القرآن المستحب قراءتها في يوم الجمعة

4- أما عن السور المستحب قراءتها في يوم الجمعة فإن قراءة سورة الكهف لها فضل عظيم وفوائد عدة خاصة عند قراءتها كل يوم جمعة.

5- ليس هذا فحسب بل إن قراءة سور أخرى مثل سورة الكافرون وسورة الإخلاص في صلاة المغرب يعد من الأمور المستحب فعلها يوم الجمعة.

6- كما أن قراءة سورة يس وسورة الدخان خلال ساعات ليل الجمعة تغفر الذنوب التي ارتكبها المسلم خلال الأسبوع.

اقرأ أيضًا: كم آية نقرأ من سورة الكهف يوم الجمعة؟.. وأفضل وقت يعظم فيه...

7- يجب الحرص على قراءة إحدى هذه السور (سورة المنافقون- سورة الغاشية- سورة الجمعة- سورة الأعلى) أثناء أداء الصلاة في يوم الجمعة وذلك سنة عن النبي


8- يجب على المسلم التطيب في يوم الجمعة وارتداء أفضل الثياب لديه.

9- كما يجب عليه أيضًا الذهاب للمسجد مبكرا قبل وقت صلاة الجمعة

10- ومن المستحب قراءة القرآن قبل صلاة الجمعة لما له من فضل في هذا اليوم.