جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 11 أغسطس 2022 05:24 مـ 14 محرّم 1444 هـ

كم آية نقرأ من سورة الكهف يوم الجمعة؟.. وأفضل وقت يعظم فيه الأجر

كم آية نقرأ في سورة الكهف يوم الجمعة؟.. قد يدور في أذهان البعض هذا السؤال خاصة مع الحديث المستمر عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وتظل هذه السورة من السور التي يسعى المسلمون للالتزام بقراءتها يوم الجمعة وفيما يلي يستعرض معكم "الطريق" فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وفوائد قراءتها.

فضل قراء سورة الكهف

يقول الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه ورد فضل قراءة سورة الكهف في الأحاديث الصحيحة ومن المستحب أن يقرأها المسلم كل يوم جمعة، مشيرًا إلى أنه من بين هذه الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم منها: عن أبي سعيد الخدري، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ».



وتابع الدكتور علي جمعة أثناء حديثه عن فضل قراءة سورة الكهف في أحد المجالس العلمية أن الوقت الشرعي لقراءة هذه السورة يبدأ عقب مغرب يوم الخميس ويستمر حتى مغرب يوم الجمعة.

اقرأ أيضًا: بيت الزكاة: بدء فحص 18.6 آلف حالة تقدموا للحصول على مساعدات

أمور عظيمة في قراءة سورة الكهف

وأشار الدكتور علي جمعة إلى أن قراءة سورة الكهف به أمور عظيمة وأنها تحمي من فتنة المسيح الدجال وبالتحديد قراءة آخر 10 آيات من سورة الكهف، وقال النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال».

اقرأ أيضًا: هيئة كبار العلماء تكرم «المحرصاوي» على جهوده في تطوير جامعة الأزهر

كما أشار إلى أنّ من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النّور ما بين الجمعتين، وقال رسول الله - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال»



وتابع الدكتور علي جمعة أن سورة الكهف نور يضيء طريق الهداية لمن يقرؤها، وذلك وفقًا لما قاله الرسول -صلى الله عليه وسلّم-: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء»، وعن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: «مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ».


اقرأ أيضًا: مرصد الأزهر ينفي صلة القرابة بين «الظواهري» زعيم القاعدة والإمام الأكبر الأسبق

noadsf