الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:49 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لها فضل كبير وثواب عظيم.. تعرف على السنن المستحبة في يوم الجمعة

أرشيفية
أرشيفية

من خير الأيام عند الله.. هكذا وصف العلماء يوم الجمعة لما له من فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، ويسعى المسلم دائمًا للتقرب إلى الله بسنن يوم الجمعة والتي يجب أداؤها واستغلال يوم الجمعة الاستغلال الأمثل، حيث قال النبى صلى الله عليه وسلم: من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكَّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها".

اقرأ ايضًا: قسم العظام بكلية طب الأزهر في دمياط يكرم رئيس الجامعة

واستنانًا إلى حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي أشار إلى أن سنن الجمعة لها فضل كبير وسببًا في الحصول على ثواب كبير من الله تعالى منها: "الاغتسال والتطيب، ولبس أفضل الثياب، والتسوك -استخدام السواك، وكثرة الصلاة على النبي، وقراءة سورة الكهف، وتحري ساعة إجابة الدعاء، فضلًا عن السير ماشيًا بالأقدام وتحري ساعة الإجابة.

اقرأ أيضًا:

الإفتاء توضح حكم النقوط والهدايا المقدمة للعروسين

وفي يوم الجمعة ساعة إجابة كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة كما أن الإكثار من الصلاة على النبي من سنن يوم الجمعة؛ استنادًا إلى أن رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: أَكْثِرُوا عَلَيَّ الصَّلاَةَ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كُنْتُ لَهُ شَهِيدًا، أوَ شَافِعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

كما أن النبي محمد، صلى الله عليه وسلّم، أوصانا بالحرص على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، لقوله، صلى الله عليه وسلّم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء".

وورد أنه قال:مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال".

تحري ساعة الإجابة من سنن صلاة الجمعة تحري ساعة الإجابة، حيث فيه ساعة إجابة كما قال رسول الله: خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة".