جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 01:30 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

هيئة كبار العلماء تكرم «المحرصاوي» على جهوده في تطوير جامعة الأزهر

هيئة كبار العلماء تكرم رئيس جامعة الأزهر
هيئة كبار العلماء تكرم رئيس جامعة الأزهر

كرمت هيئة كبار العلماء، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، في اجتماعها صباح اليوم الخميس، الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، بمناسبة بلوغه السن القانونية للمعاش.

وأعربت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال اجتماعها الدوري صباح اليوم الخميس، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، عن جميل شكرها وامتنانها وتقديرها للدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، بمناسبة بلوغه سن المعاش القانوني.

جهود رئيس جامعة الأزهر

وأكد أعضاء الهيئة أن هذا التكريم يأتي تقديرا لما قدمه الدكتور المحرصاوي، خلال فترة رئاسته لجامعة الأزهر، من جهد وكفاءة مشهودة، وسعي متواصل في سبيل الارتقاء بالبحث العلمي، ورفع كفاءة كلياتها، وما حققته الجامعة من نجاحات وإشادات من كبرى الجامعات الدولية والمحلية عن الأبحاث العلمية الرصينة والمستحدثة، ومؤتمراتها الدولية والمحلية الهادفة لخدمة البشرية، واختياره نائبا لرئيس مجلس اتحاد الجامعات الأفريقية نظرا لتمثيله المشرف لإقليم شمال أفريقيا، والدور المحوري والفاعل لنجاح الجامعة في استضافة المقر الإقليمي للاتحاد بشمال أفريقيا، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2019.

وأكد أعضاء الهيئة تقديرهم لمجهودات الدكتور المحرصاوي الناجحة، حيث مثل الأزهر الشريف باقتدار وشرف ونزاهة، معربين عن أصدق تمنياتهم بالنجاح والتوفيق والصحة والعافية في حياته وعمله الأكاديمي بالجامعة.

إعانات بيت الزكاة

في الوقت نفسه، أعلن بيت الزكاة والصدقات المصري، بدء فحص 186362 حالة من إجمالي 200 ألف طلب تقدموا للبيت للحصول على إعانات.

اقرأ أيضا:

تفاصيل مسابقة الأوقاف المحلية لحفظ القرآن الكريم.. الشروط وموعد التقديم

وأوضح بيت الزكاة والصدقات، في بيان له، الخميس، أنه تمت مراجعة بيانات جميع من تقدموا بطلبات للحصول على المساعدة، وتم استبعاد من يحصلون على إعانات وغير المستحقين، ووصل عدد الحالات بعد المراجعة إلى 186362 حالة، مقسمين على جميع محافظات الجمهورية.

وأوضح أن اللجان المختصة ببيت الزكاة والصدقات، قامت بعد تدقيق بيانات المتقدمين بإجراء فحص ودراسة للحالات في عدد من المحافظات، وتم البدء بالمحافظات الحدودية والأكثر احتياجا وهي محافظات الوادي الجديد، والبحر الأحمر، ومطروح، وجنوب سيناء.


الحالات التي تم فحصها

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من فحص 1046 حالة بمحافظة الوادي الجديد، و152 حالة في محافظة البحر الأحمر، و484 حالة في محافظة مطروح، و24 حالة في جنوب سيناء.

وتنوعت طلبات المساعدة في المحافظات التي تم إجراء فحصها ودراستها حيث تقدمت 1666 حالة بطلبات للحصول على مساعدات نقدية، و19 حالة من ذوي الهمم، و10 حالات تقدموا بطلبات للحصول على إعانات لتيسير الزواج، و4 حالات خدمات صحية وعلاجية، و3 حالات للحصول على مساعدات تعليمية.

اقرأ أيضا:

خاص| موعد امتحانات التصفية بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم