الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:00 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر : الإسلام كرم الإنسان حيا أو ميتا

في ساعات معدودة، اشتعل الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا بخصوص انتشار فيديو لـ الطالبة جامعة المنصورة نيرة اشرف، داخل مشرحة، مما أدى لغضب رواد السوشيال ميديا واكتفى البعض منها بالدعاء للفقيدة.

الفيديو المسرب مؤلم

علق الشيخ عطية عبد الموجود لاشين، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على الفيديو منتشر لـ طالبة المنصورة، نيرة أشرف، التى قتلت على يد زميلها أمام جامعة المنصورة، موضحًا أن الفيديو المسرب مؤلم.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الفيديو الذي انتشر على سوشيال ويفيد حالة نيرة أشرف وهى داخل المشرحة ميتة هذا لا يجوز تسريبه ولا انتشاره وتعريف بيه؛ لأنه حرام شرعًا.

تكريم الإنسان لم يقتصر على فترة حياته

وأوضح الشيخ عطية عبد الموجود لاشين، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن تكريم الإنسان لم يقتصر على فترة حياته، بل شمل وصيانته ورعايته بعد الوفاة، موضحا أن الإسلام كرم الإنسان حيا أو ميتا، وعَدَ حرمة الميت واجبة شرعا وكلف الشرع الأقارب والمجتمع والأمة والدولة بحماية جثمان الميت، ودفنه وفقا لأحكام دينه ومنع التشهير به فلا يجوز للمسلم تعذيب الإنسان الحي ولا التمثيل بالإنسان الميت.

اقرأ أيضََا:عاجل | الرئيس السيسي يوجه بزيادة الدعم لتحالف العمل الأهلي والتنموي

تسريب الفيديو في حكم التمثيل بالجثة بعد موتها

وأضاف أستاذ" لآشين"، أن تسريب الفيديو في حكم التمثيل بالجثة بعد موتها لأن الله عز وجل قال :(ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا) التمثيل موضحا أن تعريف الشنيعة وإيقاع القتل على غير الوجه المعروف وتشويه خلقة قبل أن يقتل أو بعده من ضرب العنق في الآدميين والذبح والنحر في البهائم أو زيادة مثل القتل في البهائم ومطلقاً في الآدميين من جدع أنف أو قطع يد أو رجل او سمل عين أو ضرب مبرح مفض إلى كسر عظم أو سيلان دم أو إحراق بالنار، ودليل على ذلك قال تعالى: (ولا تعتدوا ان الله لايحب المعتدين ).


ويذكر أن محامي أسرة الفتاة خالد عبد الرحمن أعلن عن تقدمه بشكوي رسمية ضد مديرية الصحة بالدقهلية وبلاغ إلي النائب العام للتحديد هوية مرتكب واقعة تسريب فيديو المشرحة للفتاة الضحية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال مسربة والقصاص منه قانونيا حفاظا على حرمة الفتاة التي فقدت حياتها على أيدي زميلها القاتل أمام أبواب توشكي بجامعة المنصورة خلال الشهر الماضي.

اقرأ أيضََا:عاجل | الرئيس السيسي يوجه بزيادة الدعم لتحالف العمل الأهلي والتنموي