الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:40 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصطفى محمود يحدد مكان يأجوج ومأجوج على الخريطة بدقة ”فيديو”

مصطفى محمود
مصطفى محمود

12 عاما مرت على رحيل المفكر الراحل مصطفى محمود، في مثل هذا اليوم من عام 2009، ولا يزال ما قمه حيا يتناقه محبوه، فبرنامجه الشهير "العلم والإيمان" قدم خلاله مخزونا ثقافيا ودينيا وفكريا سيظل باقيا، ومنها كان كشفه عن مكان يأجوج ومأجوج على الخريطة، موضحا أن القرآن يحكي قصة ذي القرنين في سورة الكهف، ويصفه بأنه رحالة، رحل إلى أقصى الغرب وإلى أقصى الشرق وإلى أقصى الشمال.

الخرائط القديمة

وتابع، في إحدى حلقات البرنامج الشهير، أن الخرائط العربية القديمة التي رسمها الجغرافيين المسلمين القدامى مثل الشريف الإدريسي، وأبو يحيى القزويني، وغيرهم، نجد أنهم حددوا على تلك الخرائط مكان يأجوج ومأجوج، في أقصى شمال سيبريا، لافتا إلى أن بعض هذه الخرائط عمرها 1000 سنة، مضيفا أن هذه الخرائط في أطلس تاريخ الاسلام للمؤرخ الكبير حسين مؤنث ، مستشهدا بسورة الكهف: وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا ۝ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا.

واستعان بالأية الكريمة في سورة الكهف التي تقول: "حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا"، وهي من الآيات التي كلما تمعن وتدبر فيها يجد بها الكثير، موضحا أن الستر هو الليل، ولكن الوارد بالاية الكريمة هو يعني منطقة الشمس فيها لا تكون لها ستر وليس ليها ليل.

أقرأ أيضًا : عاجل | استخدام جلاتين الخنزير في لقاح كورونا يثير جدلا عالميا.. حلال ولا حرام؟

ووصل خلال الحلقة: "فهل هنا المقصود أن هل هذه إشارة إلى أقصى الشمال، حيث تظل الشمس مشرقة طوال الليل ولا تغرب، وبالتالي ليس للناس من دونها ستر".

موطن يأجوج ومأجوج على الخريطة

ولفت إلى نقطة أخرى، إذ أن ذكر الشمس في الآية جاء مطلع الشمس، وليس مشرق الشمس، لأنها مستمرة لا تغرب ولا تشرق، وهو ما يؤكد الفهم العلني، أن ذي القرنين، كان أمام الشمس القطبية، وهي شمس منتصف الليل، التي ليس بينها وبين الناس سترا، مشيرا إلى أن جميع الجغرافيين العرب، حددوا موطن يأجوج ومأجوج، في منطقة القطب الشمالي في أقصى الشمال.

وأكد أن هناك رأي يستريح إليه في هذا الأمر وهو أنه ربما في مكان ما قريب من القطب الشمالي، يوجد يأجوج وماجوج، وورد في بعض الروايات، لمفسرين أن المقصود بالسد الذي يوجد به يأجوج ومأجوج، هو سور الصين العظيم.