الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 10:52 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… استخدام جلاتين الخنزير في لقاح كورونا يثير جدلا عالميا.. حلال ولا حرام؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أثارت وكالة "أسوشيتد برس"، الجدل بتقرير لها عن وجود مشتقات دهن الخنزير في اللقاحات الواقية من فيروس كورونا، وفي الوقت الذي تتسارع فيه الدول لتحصين المواطنين من انتشار المرض، جاء هذا التقرير ليحول مجرى الحديث من فعالية اللقاحات إلى مدى حرمانية تعاطيها لاحتوائها على مكونات الخنزير المحرم في الإسلام.

الأطرش: المذاهب الأربعة تحرم الخنزير

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، إن استخدام مشتقات دهن الخنزير في لقاحات كورونا محرم شرعا، ولا إفادة في شيء حرمه الله، مشيرًا إلى أن الخنزير من الحيوانات التي حرمها الله.

وأضاف "الأطرش" لـ"الطريق"، أن تحريم مشتقات دهن الخنزير أمر إلهي، والله تعالي أعلم بخلقه، لافتًا إلى أن الله تعالى حرم كل خبيث على الإنسان وأحل له الطيبات، وذكر قول الله تعالى: (قُل لاَ أَجِدُ فِيمَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِل لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).

وأوضح رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، أن الخنزير حيوان نجس لعين وكل ما ينتج عنه يعتبر نجسًا، فلا يجوز استخدام أي جزء من أجزاء جسده، وهذا مذهب جمهور الفقهاء، قائلًا: "لا يجوز استخدام أعضاء الخنزير لأنه حيوان نجس وكل ما حرمه الله لا يشفي مريض.. الله أعلم".

بريطانيا: حرام إلا للضرورة القصوى

الجدل لم يكن في مصر فقط، ففي بريطانيا نشرت صحيفة "ديلي تليغراف" تقريرا، قالت فيه إن المجلس الإسلامي في بريطانيا أصدر بيانا بشأن اللقاحات التي تدخل فيها مشتقات الخنزير المحرمة في الدول الإسلامية، جاء فيه أن مجموعة من علماء الدين الاسلامي ترى أن اللقاحات التي تدخل في صناعتها مشتقات دهن الخنزير محرمة إلا في حالات الضرورة القصوى، التي تنعدم فيها البدائل.

إندونيسيا تطلب شرح مكونات اللقاح لإجازته

وفي إندونيسيا أكبر دولة إسلامية في العالم، نشأ القلق بشكل رئيسي من تناول اللقاح لاحتوائه على مكونات الخنزير المحرم في الإسلام، وطلبت إندونيسيا وباكستان وبنجلاديش من الصين شرحا مفصلا لمكونات اللقاح من أجل الموافقة ما إذا كانت ستستخدمه أم لا.

اقرأ أيضًا:من ”تحطيم الثلج” لـ”ميتافيرس”.. هل تنجح فيسبوك في خلق عالم افتراضي كامل؟

ومن جانبها، أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، بأن شركات الأدوية التي أنتجت لقاح كورونا، بما في ذلك "فايزر" و"موديرنا" و"أسترازينيكا"، أكدوا أن اللقاحات الجديدة لفيروس كورونا لا تحتوي على منتجات الخنزير وهي حلال.

الإمارات: جواز التداوي بالنجس

في سياق متصل، أعلن مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، بالسماح للمسلمين بتناول لقاحات فيروس كورونا ولو كانت تحتوي على مشتقات من الخنزير، مؤكدًا أن حتى لو اشتمل اللقاح في مكوناته على مواد محرمة فإنه يجوز استعماله، وذلك إعمالا لقاعدة "الاستحالة" وقاعدة "جواز التداوي بالنجس إذا لم يوجد غيره".