الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 05:05 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من ”تحطيم الثلج” لـ”ميتافيرس”.. هل تنجح فيسبوك في خلق عالم افتراضي كامل؟

فيس بوك
فيس بوك

بعد إعلان مارك زوكربيرج مدير شركة «فيسبوك» الأمريكية، تغيير اسم "فيسبوك" إلى "ميتافيرس"، اعتقد رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن الثورة المقبلة في تطور الإنترنت ستصبح في ضجيج، كما يتحدث ويتواصل البشر مع بعضهم البعض في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد مماثلة للعالم الحقيقي بصورة مجازية.

متى ظهر مصطلح ميتافيرس

عام 1992، كتب الروائي الأمريكي "نيل ستيفنسون"، قصته الأشهر "تحطيم الثلج"، وفي هذه الرواية الخيالية ظهر مصطلح "ميتافيرس"، للمرة الأولي، ومنذ ذلك الحين تم استخدام مصطلح "ميتافيرس" لشرح العالم المنفصل المبني على الواقع الافتراضي، وتعني مفاهم "الميتافيرس"، مساحة افتراضية تجمع مجموعة من البشر، وقد يبدو الأمر وكأنه نسخة من الواقع الأفتراضي.

ماذا يعني مصطلح ميتافيرس

يشير مصطلح "ميتافيرس"، إلى البحث في عالم ما وراء الإنترنت، حيث سيستخدم الأشخاص أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المعزز، بدلا من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف، للدخول إلى مساحات افتراضية.

لماذا أصبح الـ "ميتافيرس" فجأة محط اهتمام الجميع؟

هناك قدر كبير من الإثارة والضجيج حول الـ"ميتافيرس"، التي من الممكن استخدام العالم الافتراضي في أي شئ، كالعمل أو اللعب أو الحفلات الموسيقية أو الذهاب إلى السينما، حتى مجرد التمشية مع أصدقائك وكل شخص منكم في نصف الكرة الأرضية الآخر، لذلك يتسابق المستثمرين الأثرياء وشركات التقنية العملاقة لأنه مستقبل الإنترنت.

هل سيتحقق الميتافيرس فعلًا؟

انفجار الاهتمام بتقنية الرقمية بصورة أكثر تقدما إلى اتصال أفضل وأقوي، وهو ما قد تقوم بتوفر بشبكات الاتصال الجيل الخامس، ولكن مع الوقت الحالي يظل مصطلح "ميتافيرس"، مجرد فكرة طموحة قد تحدث فعلًا أو لا تحدث على الأطلاق، وأن حدث الأمر سنشاهد خلال العقد المقبل تطور هذا الكون الافتراضي.

وفي سياق متصل، الأمر لن يتوقف على فيسبوك وحدها، ولكن تريد شركة فيس بوك أن تصبح أول شركة تطرح فكرة الـ "ميتافيرس" بصورة قد تبدو واقعية، فإن نجحت في تنفيذها سيحسب لها السبق، وتستحوذ على جزء ضخم من المستقبل، وإن فشل الأمر يمكنها دائمًا الاعتماد على نعمة النسيان، والتركيز على مشروع آخر.

موضوعات متعلقة