الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدعة حذر منها الشعراوي.. فضل سورة الكهف يوم الجمعة ووقت قراءتها المستحب

سورة الكهف
سورة الكهف

يحرص المسلم على اغتنام الفرص، خاصة في يوم الجمعة، من التقرب إلى الله بالنوافل والأعمال الصالحة، منها قراءة سورة الكهف، ونرصد في السطور التالية فضل قراءة سورة الكهف..

 

فضل سورة الكهف

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن سورة الكهف لها فضل عظيم على قارئها فتضئ له ما بين الجمعتين وتضئ له وجهه وقلبه عند الله سبحانه وتعالى.

 

واستشهدت بحديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الذي يرويه الإمام النسائي وغيره "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له ما بين الجمعتين"، فإن الله سبحانه وتعالى يكتب ثوابًا جزيلًا لمن قرأ هذه السورة فى هذا اليوم.

 

اقرأ أيضا: سُنة أم بدعة.. ”الشعراوي” يوضح حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة (فيديو)

وعن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: "مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ".

ومن الأحاديث الواردة، أن من حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال.

والحديث الشريف الذي ورد عن النبي في أن قرأة سورة الكهف يوم الجمعة يضاء له من النّور ما بين الجمعتين، وفي حديث آخر من قرأها كانت له نورًا يوم القيامة.

 

وقت قراءة سورة الكهف

وعن وقت قراءتها، ورد أن قراءة سورة الكهف يكون من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة.

وكانت بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية تداولت فتوى مجهولة، تشير إلى أن قراءة سورة الكهف بدعة ولم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأها يوم الجمعة؛ ليحسم الأمر الشيخ محمد متولى الشعراوي.

 

بدعة مزعومة

أوضح الشيخ محمد متولي الشعراوي، خلال لقاء سابق عبر فضائية التليفزيون المصري، إن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ليست بدعة، لكن الخطأ في أن تقرأ علنًا وسط المصلين، أو يقرأها جماعة جهرا.

اقرأ أيضا: 8 سنن مستحبة للمسلم يوم الجمعة.. تعرف عليها (انفوجراف)

وأكد إمام الدعاة، أنه يجب على كل مسلم أن يقرأ سورة الكهف بمفرده سرا حتى لا يزعج غيره من من يصلي ركعتي سنة أو تحية المسجد.

 

فهناك من يريد سماع القرآن الكريم قبيل صلاة الجمعة، وهناك من يريد أن يصلي، موضحا أن البدعة ليست في القراءة لكن في أن تحبس المسجد كله على أن يسمعك أثناء التلاوة.

 

وأوصانا النبي -صلى الله عليه وسلّم- بالحرص على قراءة سورة الكهف في كل يوم جمعة، لقوله -صلى الله عليه وسلّم- "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء".