الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:53 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أم الدكتورة».. حكم الدين في المعايرة بسبب نتيجة الثانوية العامة 2022

أرشيفية
أرشيفية

يأتي تيار نتيجة الثانوية العامة 2022 محملًا بالمعايرة بين أولياء الأمور الذين حصل أبنائهم على مجموع عال في الثانوية العامة مع هؤلاء الحاصلين على مجموع منخفض وضعيف، الأمر الذي يترك أثرًا سلبيًا بين الطلاب، فما حكم الدين في هذه المعايرة؟.

حرام شرعًا

وكانت دار الإفتاء قد تحدثت على حكم المعايرة بين الأشخاص، حتى وإن كان على سبيل المزاح، مؤكدة أنه حرام شرعًا ولا تقبله الشريعة الإسلامية.

وكتبت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الدين الاسلامي يحث على الستر الستر ف، لما له من ثواب وأجر عظيم، معلقه: "من ستر أخاه في الدنيا ستره الله في الدنيا والآخرة".

واستندت دار الإفتاء المصرية، إلى قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ رَأَى عَوْرَةً فَسَتَرَهَا، كَانَ كَمَنْ أَحْيَا مَوْءُودَةً"، لافته إلى أن الساتر يدفع عن المستور الفصيحة والأذى.

عدم الجهر بالمعصية

وتابعت الإفتاء، أنه من علم عيبًا أو أمرًا قبيحًا في مسلمٍ ولو معصية قد انقضت، ولم يتجاهر بفعلها، فهو من الستر المندوب، ونبهت على ستر النفس وعدم الجهر بالمعصية، ذاكره حديث النبي "لَا تُؤْذُوا عِبَادَ اللَّهِ، وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ، وَلَا تَطْلُبُوا عَوْرَاتِهِمْ، فَإِنَّهُ مَنْ طَلَبَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ، طَلَبَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ حَتَّى يَفْضَحَهُ فِي بَيْتِهِ".

واوضحت الإفتاء، أن المعايرة هى الشماتة، حيث الفرح فى حزن الأخرين والتشفى بهم، منوهه أن هذا خلق شيطانى، مستشهده بقول المولى عز وجل: "كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ".

نتيجة الثانوية العامة 2022

ومن المقرر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أوضح عن طرق الاستعلام على نتيجة الثانوية العامة 2022، وذلك من خلال اتباع الآتي :-

أولاً الدخول على موقع وزارة التربية والتعليم.

ثانيًا الضغط على رابط موقع وزارة التربية والتعليم.

ثالثًا إدخال رقم الجلوس.

رابعًا الضغط على كلمة "عرض النتيجة".

ومن ثم تظهر نتيجة الثانوية العامة 2022، على شكل درجات كل مادة بمفردها، بجانب حالة نتيجة الطالب إذا كان الطالب ناجحًا أو راسبًا أو لديه دور ثاني، بالإضافة إلى ظهور المجموع الحاصل عليه الطالب في الثانوية العامة 2022 بالدرجات وليست بالنسبة المئوية.

اقرأ أيضًا.. «مفيش مذاكرة في الجامعة».. أخطاء يفعلها الطلاب بعد الالتحاق بالكلية