جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 11:57 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ

القاهرة للتنمية والقانون تعقد لقاءا توعويا حول مناهضة ختان الإناث

القاهرة للتنمية والقانون
القاهرة للتنمية والقانون

عقدت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون لقاءا توعويا عن الحقوق الصحية للنساء حول مناهضة ختان الإناث، أنواعه، وأضراره على صحة النساء، وآثاره السلبية النفسية على الإناث وخاصة فى السن الصغيرة، وضرورة مناهضة ختان الاناث فى ظل قوانين وتشريعات تعاقب كل من قام بارتكاب هذه الجريمة "الختان".

وأشارت المحامية انتصار السعيد إلى الموروثات الثقافية، والعادات الشعبية الخاطئة تجاه الختان والتى يجب الوقوف ضدها ورفضها من قبل الاهالى.

ختان الإناث

وأوضحت السعيد أن دار الإفتاء المصرية قد أصدرت بيانا هاما قالت فيه إن ختان الإناث ومسئولية الطبيب الذى يقوم به الممارسة المعروفة بـ "ختان الإناث" محرمة شرعا ومجرمة قانونا، ولا يجوز الإقدام ولا الإعانة عليها بحال؛ لثبوت ضررها الطبى والنفسى والاجتماعى الجسيم؛ ومن ثم يحرم الإقدام على ممارستها من قبل الطبيب أو غيره أو الإعانة عليها.

وعرضت السيدات المشاركات فى اللقاء التوعوى تجاربهن تجاه الختان، ودار نقاش حول أسباب هذه العادة السيئة وكيفية التصدى لها وأساليب مواجهتها.

برنامح الحقوق الصحية

ويأتى هذا اللقاء فى إطار تنفيذ مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون لبرنامج الحقوق الصحية للنساء، والذى تنفذه المؤسسة فى القاهرة، الإسكندرية بهدف التعريف بحقوق النساء الصحية وتعزيز، دعم النساء المهمشات اللواتى يعانين من أثر السياسات المختلفة، للحصول على حقوقهن المهملة من المجتمع والإسهام فى تغيير السياسات التى تؤثر سلبا على وضع النساء فى المجتمع، فى المجال العام والخاص على حد السواء.

في سياق آخر، طالبت النائبة رشا إسحق عضو مجلس الشيوخ، في تصريح خاص لـ"الطريق" بضرورة انتظار نتائج التحقيقات النهائية وتفريغ الكاميرات لمعرفة حقيقة ما حدث كاملا حتي يمكن تفادي مثل تلك الحوادث في المستقبل.

اقرأ أيضًا: أستاذة علم الاجتماع لـ «الطريق»: ضرورة توفير وحدات دعم نفسي وعلاج إدمان...

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أصدرت بيانا بشأن إجمالي عدد الوَفِيَّات الذي وقع في حادث حريق كنيسة أبوسيفين التي بلغت 41 حالة وفاة، فيما كشفت التحقيقات الأولية أن سبب حدوث الوَفِيَّات يرجع إلي الدخان الكثيف الذي نتج اشتعال الحريق والتدافع بسبب محاولات الضحايا للهروب.

وأوضح بيان وزارة الصحة أن 2 من المصابين قد غادروا المستشفيات بعد تلقي للعلاج اللازم، فيما لا يزال 12 مصابا يتلقون الرعاية الطبية في المستشفيات، منهم 5 في مستشفى العجوزة، و7 مصابين في مستشفى إمبابة العام، ولفت البيان إلى أن 4 من المصابين حالتهم لا تزل غير مستقرة.