الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:52 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

«اللهم تقبلنا في رحمتك».. أفضل الأدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة
العشر الأوائل من ذي الحجة

يتساءل ملايين المسلمين عن أبرز الأدعية التي تقال خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي تحمل في طياتها الثواب والأجر العظيم.

تبدأ العشر الأوائل فلكيًا من يوم الأثنين الموافق 19 يونيو الجاري، وحتى يوم الثلاثاء الذي يصادف يوم التاسع من ذي الحجة في التقويم الهجري، ويوم 27 يونيو الجاري في التقويم الميلادي، وهو يوم عرفة الذي يعد أحد أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى، وقد أقسم بها من خلال سورة الفجر في القرآن الكريم.

وفي هذا الصدد، أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية استغلال تلك الأيام بأفضل طريقة ممكنة، وذلك من خلال صيام يوم عرفة، حيث يكفر الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ".

وفي السطور التالية يقدم إليكم"الطريق" أبرز الأدعية التي تردد على ألسنة المسلمين في تلك العشر الأوائل، وجاءت كالتالي:-

أدعية العشر الأوائل

- اللهم تقبلها في رحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.


اللهم إني أسألك خير هذا الشهر فتحه ونصره وبركته وطهوره ورزقه ونوره، ونعوذ بك من شره وشر ما بعده.


اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِني، وَعافِني، وَارْزُقْني.
اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
اللَّهمّ إني أسألك بأنَّ لكَ الحمدُ لا إِله إِلاَّ أنتَ المنّانُ، بديعُ السموات الأرض، يا ذَا الجَلالِ والإِكرام، يا حيُّ يا قيّوم.

اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ مِنْ خَيْرٍ ما سألَكَ منْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما اسْتَعاذَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم، وأنْتَ المُسْتَعانُ وَعَلَيْكَ البَلاغُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ. ياذَا الجَلالِ وَالإِكْرامِ.


اللّهُمَّ لك الحمد والشكر كما ينبغي لوجهك الكريم، اللّهُمَّ نحمدك ونستعينك ونستهديك، فاكتب لنا الخير والتوفيق والرضى في مناسكك وصلّ على سيدنا محمد خاتم الأنبياء وسيد المرسلين.


لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وألف بين قلوبهم، وأصلح ذات بينهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم، واهدهم سبل.

اقرأ أيضًا.. محاسبة أبانوب عماد المجرم.. ما العقوبة القانونية لإزدراء الأديان؟